دوزيم تمنع "مباشرة معكم" من الخوض في منع "الزين لي فيك"
M5znUpload

دوزيم تمنع “مباشرة معكم” من الخوض في منع “الزين لي فيك”

/ نشر في 3 يونيو 2015 - 5:50 م

ألغت القناة الثانية المغربية حلقة برنامج “مباشرة معكم” التي كانت مخصصة، الليلة، لمناقشة منع الحكومة لفيلم “الزين اللي فيك”، لمخرجه نبيل عيوش، بعدما تم تعليل القرار بما تضمنه من “إساءة أخلاقية جسيمة للقيم وللمرأة المغربية، ومس صريح بصورة المغرب”.

وبررت القناة إقدامها على إلغاء الحلقة، في توضيح مقتضب بث من خلال فقرات نشرة الظهيرة لليوم الأربعاء، بكونه “نظرا لغياب ظروف النقاش الهادئ والموضوعي”، متقدمة باعتذارها للجمهور على هذا التراجع عن التطرق للموضوع المثير لجدل واسع.

وتوصل الضيوف المشاركون في الحلقة باتصال هاتفي من إدارة القناة التي أخبرتهم بإلغاء الحلقة، دون تقديم مبررات لهذا التعاطي، ومن بينهم مصطفى الطالب، عضو ديوان وزير الاتصال، الذي قال/ “توصلت بمكالمة من إدارة دوزيم تخبرني أن حلقة برنامج مباشرة معكم التي كانت مقررة مساء الأربعاء حول فيلم عيوش وحرية الإبداع، قد ألغيت”، مضيفا عبر حسابه الفايسبوكي: “لازلت أنتظر السبب”.

وكانت الحلقة التي تنتمي لسلسلة البرنامج المباشر، الذي يعده ويقدمه جامع كلحسن، مخصصة لمناقشة ما رافق الشريط الأخير للمخرج نبيل عيوش، والذي يعيد إلى الواجهة، حسب مقدمة الحلقة، النقاش حول حرية ممارسة الفن والإبداع في المغرب.

وكان مقدم البرنامج سيطرح على ضيوفه أسئلة تطال حيثيات قرار منع الفيلم من التداول والعرض بالقاعات الوطنية، ومواقف وحجج المدافعين والمنتقدين لشريط “الزين اللي فيك”، وتساؤلات تمس حرية الفنان والمبدع وما إذا كانت مطلقة أم مشروطة باحترام المعطى الثقافي وخصوصية المجتمع، وهل يمكن الحكم على الإنتاجات الفنية بمعايير غير معايير الفن والابداع.

وكان وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي أكد أن قرار وزارة الاتصال بعدم الترخيص لعرض فيلم “الزين لي فيك” بالمغرب قد جاء “حماية لحرية التعبير”، مشيرا إلى أن الوزارة اتخذت القرار المذكور “حماية لحرية التعبير التي لا تعني بتاتا حرية العبث والتخريب على المستوى السينمائي” وفق تعبيره.

عن هسبريس