خيرة ومرموقي و خلدون يتقاسمون ذهبية المهرجان وسعيد موسكير عريس الدورة 12 من المهرجان الدولي للشعر والزجل
M5znUpload
M5znUpload

خيرة ومرموقي و خلدون يتقاسمون ذهبية المهرجان وسعيد موسكير عريس الدورة 12 من المهرجان الدولي للشعر والزجل

/ نشر في 25 مايو 2017 - 5:22 م
AisPanel

 

M5znUpload

عاشت مدينة الدار البيضاء نهاية الاسبوع الفارط على ايقاع الدورة الثانية عشرة من المهرجان الدولي للشعر والزجل الذي نظمته جمعية بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية .

وقد افتتح الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها القارئ أسعد بسيم ، ثم ألقى السيد حسن الخباز رئيس المهرجان كلمة باسم الجمعية المنظمة شكر فيها كل الحضور وعلى رأسهم ضيوف الشرف كالأستاذ أحمد اليماحي ممثل سفارة الامارات فضلا عن الفنانين الحاضرين .

بعد ذلك تناول الكثير من الشعراء الكلمة عبر القاء قصيدة قصيرة لكل منهم والتي تتناول كلها مواضيع هادفة لا علاقة لها بالسياسة والتي يمنعها المهرجان ، ثم عاش الجمهور المكثف على ايقاع أغاني أداها كل من الفنانة أميرة قصري ، الفنان معاذ سلطان والفنان الكوميدي سيد عبدو المصري .

هذا وقد تم الاحتفاء بشيخ المهرجان وقيدوم المشاركين فيه منذ الدورة الأولى ويتعلق الامر بالشاعر والزجال عبد العزيز بنعيسى ممثل مدينة الراشدية حيث قدم له ممثل سفير الامارت جائزة التكريم .

وقد تنوع البرنامج  حيث استمتع الحضور بأغاني شبابية لمكرم الدورة الفنان سعيد موسكير فضلا عن لوحات فكاهية للفنان أسامة التونسي ابن الفنان الكوميدي عبد الرؤوف .

جدير بالذكر أن الفنانة أسماء بنزاكور ساهمت بلوحات مسرحية من مسرحيتها “الزاهية” التي أدتها رفقة الفنان عبد الرزاق البدوي فضلا عن مشهد الخادمة في مسلسل “دموع الرجال” .

وقد ألقى الفنان ماجد التازي كلمة بالمناسبة وهو للإشارة يعمل كمدير أعمال أغلب الفنانين المغاربة ، أشاذ بها بالجمعية المنظمة وحسن التنظيم .

وقد سهرت الجمعية المنظمة على أن يكون الحفل احتفاءا  بذكرى ميلاد ولي عهد المملكة الأمير مولاي الحسن حفظه الله ورعاه ، لذلك يجب أن يكون في مستوى الحدث الذي استأثر باهتمام عامة الشعب المغربي .

بعد ذلك أعلنت لجنة التحكيم عن النتائج النهائية وتم تسليم الجوائز للشعراء الفائزين فضلا عن مكرم الدورة الفنان سعيد موسكير ، وقد تمت تغطية الحفل من قبل عدة وسائل اعلام سمعية وبصرية  كالقناة الأولى وقناة الأمازيغية وإذاعة الامازيغية فضلا وسائل الاعلام  الالكترونية والمكتوبة

وقد جاءت النتائج على المنوال التالي :

شعر الزجل :

الرتبة 1 حصل عليها كريم خيرة

الرتبة 2 حصلت عليها فاطمة الزهراء موسوي

الرتبة 3 حصل عليها الزجال عبد العزيز بنعيسى

الشعر الحر :

الرتبة 1 حصل عليها مصطفى مرموقي

الرتبة 2 حصل عليها محمد أديب

الرتبة 3 حصل عليها محمد الجعفري

الشعر المنظوم :

الرتبة 1 حصل عليها الشاعر يوسف خلدون

فيما حجبت لجنة التحكيم الجائزة الثانية والثالثة في محور الشعر المنظوم لان القصائد المترشحة لا ترقى لهذا المستوى من التباري