محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني في زيارة عمل لإسبانيا

محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني في زيارة عمل لإسبانيا

عقد السيد محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني يوم الاثنين 11 شتنبر 2017 في مدريد لقاءا مع وزيرة العمل والضمان الاجتماعي الإسبانية ، السيدة فاطمة بانيز، حيث تم التباحث حول القضايا المتعلقة بالتعاون المغربي الإسباني في مجالات التشغيل والحماية الاجتماعية والهجرة.

خلال هذا الاجتماع الذي حضره كل من وزيرة الدولة الإسبانية لشؤون الهجرة والمهاجرين، السيدة مارينا ديل كورال تيليز، والسفير الإسباني لدى المغرب السيد ريكاردو ديز – هوكليتنر رودريغيز، وكذا مسؤولين عن الجانبين ، هذا وقد بحث الوزيران أيضا الإمكانيات المتوفرة لتطوير وتكثيف التعاون الثنائي في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وقد ذكر السيد محمد يتيم أن هذا اللقاء قد أتاح الفرصة لاستعراض مختلف جوانب التعاون بين المغرب وإسبانيا حيث تم خلاله التأكيد على مثانة العلاقات الثنائية في مختلف المجالات تماشيا مع العلاقات النموذجية التي تربط بين جلالة الملك محمد السادس وجلالة الملك فيليب السادس .

كما نوه السيد محمد يتيم بالأسس المتينة للعلاقات بين البلدين في مجالات التشغيل والحماية الاجتماعية ، وتجدر الإشارة إلى أن المغرب وإسبانيا تربطهما عدة اتفاقيات تعاون في هذا المجال، حيث يعتبر المغاربة في صدارة العمال الأجانب المنخرطين في الضمان الاجتماعي في إسبانيا.

وأشار السيد يتيم للتبادل المثمر بين البلدين ونوه بالدعم الهام الذي تقدمه العديد من المؤسسات العمومية والجمعيات المهنية للمغرب في نفس المجالات.

وأشار السيد الوزير إلى أن هذا الاجتماع يعد فرصة لإعادة التأكيد على الحاجة الى مزيد من التعاون وتبادل الخبرات ، خاصة و أن إسبانيا تتمتع بخبرة متميزة فى مجال مكافحة البطالة والتي انخفض معدلها بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة في هذا البلد الأيبري، وذلك بفضل التدابير والسياسات التطوعية المعتمدة لدعم العمال و ملاءمة التكوينات والمهارات مع سوق الشغل.
وقد ذكر السيد يتيم أن المغرب مهتم أيضا بتجربة إسبانيا في إسهام الجهات والمجالس المحلية في إيجاد فرص العمل، من خلال تنفيذ برامج تشغيل فعالة على مستوى الفضاءات الإقليمية.

وقد تم التطرق خلال هذا اللقاء أيضا إلى تعزيز أوضاع العمال المغاربة في إسبانيا من خلال تطوير آليات وبرامج لتسهيل وصولها إلى سوق العمل الإسباني، سواء بالنسبة للعمال الموسميين المغاربة في القطاع الزراعي أو العاملين في قطاعات الأخرى، كما اتفق الجانبان على إنجاز برامج تعاون جديدة في إطار احترام حقوق العمال المغاربة وكرامتهم.

من جانبها، سلطت السيدة بانيز الضوء على تنمية التعاون بين البلدين في مجالي الاقتصاد والتشغيل، خاصة خلال الست السنوات الماضية، علما أن إسبانيا تعتبر الآن أول شريك اقتصادي للمغرب.

ورحبت الوزيرة الاسبانية بمساهمة العمال من أصل مغربي، إلى جانب العمال الإسبان، في الانتعاش الاقتصادي لإسبانيا وأهم النتائج المترتبة عن هذا الانتعاش هو تشجيع خلق فرص الشغل سواء لصالح العمال الإسبان أو الأجانب.
وشددت السيدة بانيز أيضا على أهمية هذه اللقاءات الثنائية والمشاركة في المنتديات الدولية التي تتمحور حول التشغيل والحماية الاجتماعية.
وأشارت في هذا السياق إلى مجالات الإدارة الرشيدة لمسألة الهجرة فضلا عن تبادل الخبرات والممارسات الجيدة في مجال الحماية الاجتماعية، والمسؤولية القانونية للمقاولات، والحماية من المخاطر المهنية، وتحسين الصحة والسلامة المهنية، وكذا الخبرة الإسبانية في مجال تنسيق ، برمجة وتقييم السياسات النشيطة للتشغيل.

كما أكدت السيدة بانيز على الحصيلة الإيجابية للتعاون بين قطاعها والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات في مجال تدبير وصول العمال الموسميين المغاربة لإسبانيا منوهة بهذه الآلية التنسيقية بين الإدارتين والتي أصبحت كما قالت السيدة الوزيرة مثالا يحتذى به على المستوى الدولي.

وقد قام السيد يتيم والسيدة بانيز بهذه المناسبة بزيارة ميدانية إلى إحدى الوحدات الصناعية بضواحي مدينة مدريد والتي يشتغل بها عددا من العمال المغاربة.

التعليقات مغلقة.