تنظيم الدولة يكون جيش في الصحراء الليبية بمشاركة جزائريين

آش واقع – وكالات

قال ممثل بارز للادعاء في ليبيا إن متشددي تنظيم داعش كوّنوا جيشا في الصحراء يتألف من ثلاث كتائب على الأقل بعد أن فقدوا السيطرة على معقلهم في سرت العام الماضي. مضيفا أن أغلب المجندين في هذا الجيش جلبوا من دول الجوار مثل الجزائر والسودان ومصر وتونس .

وقال الصديق الصور، رئيس التحقيقات في مكتب المدعي العام، خلال مؤتمر صحفي في طرابلس إن بعض المتشددين المصابين اعتقلوا وتم التحفظ على مضبوطات بعد الضربات الأولى.

وأضاف أن المحققين علموا أن داعش أسست جيشا في الصحراء بقيادة المتشدد الليبي المهدي سالم دنقو، الملقب بأبو بركات. ويضم ذلك الجيش ثلاثة كتائب تحت قيادة دنقو ولكل منها قائد.

وقال “هذا الجيش تم تأسيسه بعد تحرير مدينة سرت. والآن هم متواجدون في الصحراء الليبية”. وقال الصور أيضا إن السلطات اعتقلت قياديا بارزا في الدولة الإسلامية أشرف على قطع رؤوس 21 قبطيا مصريا في سرت في فيفري 2015.

وأضاف “أدلى بالتفاصيل عن الواقعة وحدد مكان دفنهم… ونحن نسعى مع السلطات العسكرية في المنطقة الوسطى للكشف عن مكان الجثث ونأمل في إيجادهم بالرغم من طول المدة”. وقال الصور إن داعش اعتادت في السابق استخدام دروب لجلب مقاتلين أجانب إلى ليبيا من دول الجوار مثل السودان ومصر وتونس والجزائر.

وأضاف أن أغلب المقاتلين جاءوا من السودان ومروا بمدينة أجدابيا التي تبعد 350 كيلومترا تقريبا إلى الشرق من سرت.

ويعتقد أن المئات من المتشددين فروا من سرت قبل أو خلال حملة عسكرية دامت سبعة أشهر لطرد التنظيم المتشدد من المدينة الساحلية التي سيطر عليها في 2015.

واكتسب المتشددون الفارون الذين لجأوا لمعسكرات في الصحراء جرأة في الأسابيع الماضية وأقاموا بين الحين والآخر نقاط تفتيش على الطرق إلى الجنوب وإلى الشرق من سرت وأعلنوا مسؤوليتهم عن هجومين دمويين على قوات محلية.

ونفذت الولايات المتحدة، التي قدمت دعما جويا لحملة استعادة السيطرة على سرت، ثلاث مجموعات من الغارات الجوية استهدفت تلك المعسكرات واحدة في جانفي وأخرى في 22 سبتمبر وثالثة يوم الثلاثاء.

التعليقات مغلقة.