بريد المغرب يحتفي بالدورة العاشرة لمعرض الفرس بالجديدة و يصدر طابعا بريديا تخليدا للمناسبة

أش واقع – متابعة

أعلن بريد المغرب اليوم عن إصدار طابع بريدي يخلد الدورة العاشرة لمعرض الفرس بالجديدة المنظم ما بين 17 و 22 اكتوبر 2017. ويبرز هذا الطابع البريدي تقاليد الفروسية بالمغرب من خلال التبوريدة.

علاوة على كون إصدار هذا الطابع البريدي يعكس العناية التي يوليها بريد المغرب لتقاليد الفروسية بالمغرب. فإنه يشكل خطوة إضافية في مسار العلاقات الغنية بين الطابع البريدي و الفرس , وذلك من خلال تاريخ مشترك يمتد إلى حوالي 90 سنة حيث يعود تاريخ إصدار أول طابع بريدي يحمل صورة للفرس، إلى سنة 1928. و منذ ذلك التاريخ صدر أكثر من عشرين طابعا بريديا ذات إرتباط بعالم الفرس.
و ستتاح للعموم فرصة الاطلاع على هذه المجموعة المتميزة طيلة فترة المعرض. فمن العلاقة بين سلاطين و ملوك المغرب بهذا الرفيق النبيل ، مرورا بالهوية الثقافية و الثراتية التي تمثلها التبوريدة لدى المغاربة ، يقدم بريد المغرب معرضا متفردا، يضم كل الطوابع البريدية التي تحمل صور الفرس.

من جانب آخر ، تميزت بعض الطوابع البريدية بدلالة خاصة، مثل الطابع البريدي السمعي الصادر في ماي 2012 في اطار الذكرى المئوية للطابع البريدي المغربي ، هذا الابتكار الذي يمثل عملا تشكيليا للفنان حسن الكلاوي بصوت التبوريدة، مكن المغرب من أن يتبوأ المرتبة الثالثة عالميا بعد الصين و هولندا ضمن لائحة الدول التي قامت بتصميم و إصدار طابع بريدي مماثل هو الأول من نوعه بإفريقيا و العالم العربي.
“يساهم معرض الفرس بالجديدة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله. في تحسيس الجمهور بالغنى الكبير لثرات الفروسية وبضرورة حمايته و مواكبته وتثمينه . ولانه رمز أمة ، ويثرجم هوية بلد. فإن الطابع البريدي أداة متميزة للتواصل، إذ يمكن من التعريف بالثقافة والتاريخ و يحمل رموزا قوية تخترق الحدود و تترسخ في الذاكرة . و اعتبارا للروابط العميقة و التاريخية التي تجمع الطابع البريدي المغربي بالفرس. عمل بريد المغرب على المشاركة بشكل بسيط في الاحتفاء بهذه الدورة العاشرة وذلك من خلال تصميم طابع بريدي و في هذا الموعد المتميز” يقول السيد أمين ابن جلون التويمي المدير العام لبريد المغرب .

التعليقات مغلقة.