تفعيل قرار الاقتطاع يطال 98 نائب برلماني متغيب

تفعيل قرار الاقتطاع يطال 98 نائب برلماني متغيب

آش واقع – متابعة

أقدم رئيس مجلس النواب لحبيب المالكي على تفعيل قرارا الاقتطاع من تعويضات البرلمانيين المتغيبين عن جلسات قبة البرلمان، من أجل وضع حد لهذه الظاهرة.

وقال كمال هشومي، مسؤول التواصل بمجلس النواب، إن هذا القرار قد دخل فعلا حيز التنفيذ وأنه “تم اقتطاع ألف درهم عن كل يوم غياب من أجرة النواب البرلمانيين ابتداء من شهر شتنبر الماضي.”

وبلغ عدد النواب الذين طالتهم الاقتطاعات بسبب الغياب عن البرلمان، حسب ذات المصدر، حوالي 98 نائبا، وذلك بنسب متفاوتة حسب عدد أيام الغياب. وبلغت هذه الإقطاعات في أقصى الحالات إلى عشرة آلاف درهم.

وكان العديد من المواطنين قد انتقدوا ظاهرة غياب البرلمانيين، بالنظر إلى تأثيرها على أداء مجلس النواب، كما انتقد مدير المرصد المغربي للعمل البرلماني هذه الظاهرة.

وقال مدير هذه المؤسسة المدنية التي تعمل على توثيق وتحليل ومراقبة الأداء البرلماني، إن ”لحظة التشريع تعرف في غالب الأحيان غياب عدد كبير من النواب، فتتم المصادقة أو عدم المصادفة على مشروع قانون مهم بحضور 15 نائبا فقط. هذا إشكال كبير، ولا يمكن أن يتم المصادقة على قوانين ستحكم المجتمع المغربي لسنوات من طرف مثل هذا العدد القليل من النواب،”

التعليقات مغلقة.