السلطة المحلية تحارب بناء العشوائي بجماعة مولاي عبد الله امغار إقليم الجديدة

 

السلطة المحلية تحارب بناء العشوائي بجماعة مولاي عبد الله امغار إقليم الجديدة
وهدم مجموعة من صناديق ومنازل عشوائية

مساكن غير قانونية استفحلت ظاهرة البناء العشوائي بشكل مثير للقلق بجماعة مولاي عبد الله، التابعة لقيادة أولاد بوعزيز الشمالية، بإقليم الجديدة.

وانتشرت فوضى البناء العشوائي في عدة دواوير بالجماعة كدوار أولاد ساعد والغنادرة، والمنادلة والبحارة، ومركز مولاي عبد الله، ودوار الغضبان، وطريق الجرف الأصفر، وقرب الحي الصناعي بالطريق الوطنية رقم 1 المتوجهة إلى مراكش.

تناسلت، بشكل مثير وغير منظم، دور سكنية ومستودعات على جنبات الطريق الرئيسية المؤدية إلى مراكش، تدخلت ل.السلطات المحلية، المتمثلة في القائد “منير صابر”،والقوات المساعدة ودرك الملكي لحد من تسيب بجماعة مولاي عبدالله تم صباح يوم الاثنين والثلاثاء بهدم مجموعة من صناديق ومنازل عشوائية على الساعة الخامسة صباحا وتمت السيطرة على فواضة بعد دواوير كادوار عثامنة ودوار غنادرةوالمنادلة للسلطة المحلية، دور فعال بمحاربة هدا آفة وتسيب بجماعة الامغارية ظاهرة البناء العشوائي بجماعة مولاي عبد الله أمغار إقليم الجديدة .

مخالفات وتجاوزات وتسيب، بإقليم الجديدة من طرف المواطنين والمقيمين في بعد دواور ولكن عين السلطات المحلية والمجلس الجماعي لا تنام المحلية .

أنه،تم إصدار وزارة العدل مذكرة إلى رؤساء محاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية ووكلاء الملك من أجل التصدي لمخالفي قانون البناء والتعمير، أن جماعة مولاي عبد الله مازالت لم تصيطر على هدا الظاهرة تحول السيطرة على ظاهرة و استفحال البناء العشوائي الذي أصبح شء مقليق في السنوات ا، إذ بلغ عدد المنازل التي شيدت بطريقة عشوائية، سواء داخل الجماعة، أو في أحوازها، .

وبالإضافة إلى تفريخ العديد من المساكن العشوائية أمام مرأى ومسمع القائد وأعوانه، هناك من شيد ثلاثة طوابق عشوائية بالجماعة، خصوصا بدوار أولاد ساعد والدراع، من بينهم أعضاء تابعون للجماعة، وبعضهم شيد محلات تجارية ومنازل ومقاهي دون أن يكلفوا أنفسهم عناءو التقدم للجهات المعنية للحصول على تراخيص، ودون أن تطولهم يد السلطة وممثلها المخالفين للقانون لايسمح لبعض المواطنين ببناء مساكن عشوائية

وتشكل هذه البنايات خطورة على المواطنين، بحكم أنها شيدت دون تصميم هندسي. وما شجع البناء العشوائي بالجماعة تسليم شهادات الربط بالماء والكهرباء للسكان من قبل الأمر الذي شجع هذه الظاهرة خلال الشهور الأخيرة.

وتسببت البنايات العشوائية في ظهور تسربات للمياه العادمة بحكم عدم ربط هذه المحلات السكنية بقنوات الصرف الصحي، إضافة إلى انتشار الأزبال . والأشياء أخرى

م

التعليقات مغلقة.