متهم يهرب 250 طن من المخدرات في الطماطم والسمك مقابل 4 ملايير و693 مليون سنتيم
M5znUpload
M5znUpload

متهم يهرب 250 طن من المخدرات في الطماطم والسمك مقابل 4 ملايير و693 مليون سنتيم

/ نشر في 7 يناير 2018 - 11:12 ص

متهم يهرب 250 طن من المخدرات في الطماطم والسمك مقابل 4 ملايير و693 مليون سنتيم
• قضية 6 أطنان و375 كلغ من الشيرا وسلاح ناري أمام استئنافية الرباط
الرباط: عبد الله الشرقاوي
تواصل غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط (قسم جرائم الأموال) النظر في قضية حجز 6 أطنان و375 كلغ من الشيرا، وحجز سلاح ناري من عيار “9 ملم” و13 خرطوشة، المتابع في شقها الأول 19 متهما، بينما الشق الثاني ما زال معروضا على قاضي التحقيق بذات المحكمة.
ونسب إلى متهم قيامه بتهريب مخدرات محشوة في مختلف أنواع السمك والطماطم، وذلك في عمليات متعددة رفقة آخرين، بمن فيهم أجانب، منذ 2001، والتي بلغت 250 طن من المخدرات مقابل 4 ملايير و693 مليون سنتيم، إضافة إلى تهريب رفقة الغير 126 طن من الشيرا، حسب مصدر.
وكانت عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية قد أعلنت في اواسط سنة 2016 عن تفكيك شبكة متخصصة في الاتجار بالمخدرات على الصعيد الدولي، يوجد من المتابعين فيها مغربيان يحملان الجنسية الهولندية، واحد منهما موظف بهولندا، وتاجر، و6 مسيري شركات، ومستخدم، ومساعد تاجر، وعامل فلاحي، وأجير وحارس ليلي، وفلاحان، وذلك إثر عمليات رصد الشبكات الاجرامية العابرة للحدود.
ومكنت التحريات الميدانية من حجز المخدرات التي كانت موجهة إلى أوروبا، خصوصا إسبانيا، وذلك عبر شاحنات النقل الدولي، مع تحديد زعيم العصابة الملقب ب “داني” الذي يبدو أنه مازال في حالة فرار.
وأشارت التحريات الأمنية أن من بين طرق تهريب المخدرات نحو أوروبا جلب كمية من سمك الأخطبوط من الأقاليم الجنوبية والعمل على تسوية وثائقها بطرق ملتوية عن طريق فواتير صورية مختلفة من الباعة العاملين بموانئ هذه الأقاليم، لكي تكسب هذه الأسماك الصبغة القانونية لإعادة تسويقها عبر دس المخدرات داخل الأسماك المجمدة وشحنها في شاحنات النقل الدولي للبضائع.
وكان بعض المتهمين بصدد البحث عن إمكانية تهريب المخدرات صوب روسيا باعتماد نهج محكم

M5znUpload