قراءة الصحف: آلاف المواطنين معزولون وسط الثلوج.. وبنكيران يضع التحالف الحكومي في أزمة

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة يوم الثلاثاء 6 فبراير الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى “وجود الآلاف من المواطنين وسط ثلوج الأطلس”، و”توقع ارتفاع دعم البوطا إلى 12،5 مليار درهم”، وتصريحات لعبد الاله بنكيران تضع البيجيدي والحكومة في أزمة”، علاوة على “افتحاص قضاة جطو لصفقات العاصمة الاقتصادية”، وأخبار أخرى ينقلها موقع “لكم” في العناوين الآتية:

الآلاف من المواطنين معزولون وسط ثلوج الأطلس

نبدأ مع يومية “أخبار اليوم”، التي أوردت أن الأطلس المتوسط يعرف تساقطات ثلجية كثيفة وموجة برد شديدة لم تشهدها المنطقة في العقدين الأخيرين، وسكان القرى والدواوير يحذرون من كارثة قد تؤدي بحياة الرضع والمواشي في حالة استمرار الوضع على ما هو عليه لأسبوع آخر.

ولا يقتصر الأمر على الجماعات القروية، بل حتى بعض المدن، مثل خنيفرة ومريرت والحاجب وأزرو وميدلت عرفت نفاذ حطب التدفئة أو ارتفاع أسعاره بشكل صاروخي، علاوة على انقطاع التيار الكهربائي في بعض هذه المدن بشكل متكرر.

توقع ارتفاع دعم “البوطا” إلى 12،5 مليار درهم

ومن نفس اليومية نقرأ أنه رغم محاولات تخفيف الضغط عن الصندوق، تواصل التحملات المؤداة نظير دعم قنينة الغاز والسكر ارتفاعها، حيث توقعت إدارة صندوق المقاصة أن ترتفع تحملات الصندوق لدعم غاز البوتان خلال سنة 2018، إلى ما يناهز 12،5 مليار درهم، مقارنة بـ9،9 ملايير درهم التي تم ضخها سنة 2017، مشيرة إلى أن قيمة تحملات دعم غاز البوتان المتوقعة خلال السنة الجارية تقارب تلك المسجلة خلال سنة 2014، والتي بلغ فيها متوسط سعر البرميل نحو 100 دولار.

وكشفت بيانات صادرة عن صندوق المقاصة في شهر يناير، والخاصة بشهر دجنبر 2017، أن قيمة الدعم الذي استفاد منه غاز البوتان خلال شهر يناير 2018 تعتبر الأعلى مدى السنوات الثلاث السابقة منذ سنة 2015.

بنكيران يضع البيجيدي والحكومة في أزمة

وننتقل إلى يومية “الأحداث المغربية” التي أوردت أن الهجومات التي شنها الأمين العام السابق لحزب “العدالة والتنمية”، عبد الإله بنكيران على عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، وعلى إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، لم ترق قيادات حزبه، حيث عبر كل من مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، وعزيز رباح، وزير الطاقة المعادن، عن امتعاضهم من تصريحات بنكيران.

وكشفت مصادر الصحيفة، أن كلا من والرميد ورباح أعلنا تبرؤهما صراحة من تصريحات بنكيران، معتبرين في الجلسة العامة الافتتاحية لمؤتمر شبيبة العدالة والتنمية، أن هذه التصريحات تلزم صاحبها فقط، بل اعتبرا القياديان ان هذه الهجومات تلزم صاحبها فقط، وأنها تستهدف تماسك الأغلبية الحكومية التي يقودها سعد الدين العثماني.

قضاة جطو يفتحصون صفقات الدار البيضاء

من نفس اليومية نقرأ أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات بدأوا في عملية افتحاص واسعة للمقاطعات الـ 16 على مستوى مدينة الدار البيضاء.

العملية تشمل افتحاص جميع الوثائق والسندات والمشاريع، التي تم القيام بها والتأشير عليها من طرف مجلس المقاطعات.

وباشر قضاة جطو قبل أيام، افتحاص الصفقات التي أبرمتها مقاطعة سيدي عثمان، خاصة المشاريع المنجزة في الأحياء والأزقة التابعة للمقاطعة، إلى جانب سندات الأداء التي منحتها لمشاريع صغيرة لا تتجاوز قيمتها 20 مليون سنتيم، فيما تستعد مقاطعات الحي الحسني وسيدي بليوط وأنفا، بدورها لاستقبال قضاة المجلس الجهوي.

الأحرار والاتحاد: بنكيران انتهى

ونمر إلى صحيفة “الصباح” التي أوردت أن قادة التجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الاشتراكي، قررت عدم الرد على الاتهامات التي كالها عبد الإله بنكيران، عضو المجلس الوطني لحزب “العدالة والتنمية”، في المؤتمر السادس لشبيبة حزبه، والتي اتهم فيها حلفاء حزبه بنعوت وصفتها مصادر اليومية بـ”القدحية”.

وأضافت المصادر أن قادة التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي، اعتبروا أن “بنكيران ظاهرة صوتية تدغدغ عواطف المواطنين، انتهت سياسيا، وأحسن رد عليه هو مواصلة العمل الميداني من قبل كافة الوزراء”.

آلاف السائقين مهددون بالاعتقال بسبب المخالفات المسجلة بالرادار الثابت

ونعود إلى صحيفة “المساء” التي أفادت أن الآلاف من المواطنين المغاربة أضحوا مهددين بالاعتقال في أي وقت تحت ذريعة تنفيذ أحكام قضائية، تقضي بالإكراه البدني في حق مرتكبي مخالفات السير المتعلقة بتجاوز السرعة القانونية، التي التقطتها الكاميرات المثبتة على جنبات الشوارع والطرق الرئيسية بعدة مدن مغربية.

وعاينت الصحيفة أمثلة صادمة لمواطنين ومواطنات ألقي عليهم القبض بشكل مفاجئ، فوجدوا أنفسهم مكبلين بالأصفاد مثل المجرمين بداعي تنفيذ أحكام ضدهم بالإكراه البدني نظير مخالفات سابقة لمدونة السير والجولان، امتنعوا عن أدائها، في حين جل المعنيين بالأمر لم يتوصلوا بها، ولم يتم تبليغهم في أي مرحلة من مسطرة الدعوى المدينة التي رفعتها وزارة التجهيز والنقل ضدهم.

توزيع “أنسولين” منتهي الصلاحية على مرضى السكري

يومية “الصباح”، التي أوردت أن عدد من مرضى السكري بالمنتجع السياحي “أوريكا” بضواحي مراكش، طالبوا وزير الصحة بضرورة أيفاد لجن مركزية من أجل التحقيق في ظروف وملابسات نوزيع المركز الصحي “اثنين أوريكا”، أنسولين فاسد ومنتهي الصلاحية على عدد من المرضى.

وحسب إحدى المريضات، فإنها قصدت المركز الصحي المذكور، يوم الخميس الماضي، وتسلمت من طبيب المركز الصحي كمية من “الأنسولين”، ووثق ذلك في الدفتر الصحي للمريضة، وعند عودتها اكتشف زوجها أنها منتهية الصلاحية.

لكم

التعليقات مغلقة.