مجلس النواب يصادق على قانون تجريم العنف وهذه أجزاء منه

صادق مجلس النواب، اليوم الأربعاء، في جلسة تشريعية عمومية على خمس مشاريع قوانين دفعة واحدة، وذلك بسبب اختتام الدورة الأولى من السنة التشريعية2017  –2018.

ومن أهم مشاريع القوانين المصادقة عليها، مشروع القانون المتعلق بتحديد مساطر وشروط الاستفادة من صندوق التكافل العائلي، والذي تم التصويت عليه بالإجماع بعد أن تم توسيع قاعدة الفئات المستفيدة منه لتشمل الزوجة المعوزة والأم المهملة والأولاد مستحقي النفقة خلال قيام العلاقة الزوجية، إلى جانب الأولاد مستحقي النفقة بعد انحلال ميثاق الزوجة، إضافة إلى النساء الكفيلات والأطفال المتكفل بهم.

كما صادق المجلس أيضا على مشروع قانون محاربة العنف ضد النساء ب 168  صوتا مقابل معارضة 55  صوتا ، ومشروع قانون بتنظيم مهنة وكيل الأسفار، ومشروع آخر مرتبط بمدة صلاحية المصبرات وشبه المصبرات والمشروبات المعلبة المخصصة للاستهلاك. بالإضافة إلى مشروع قانون آخر يحدد كيفية تطبيق الاتفاقية العامة للضمان الاجتماعي بين المغرب وهولندا.

واشتكت الكثير من الفرق النيابية بالمجلس، وعلى رأسها فريق “الأصالة والمعاصرة” بالتعجيل بالمصادقة على كل هذه القوانين دفعة واحدة، و بشكل مستعجل دون  دراسة مستفيضة، وتركها لآخر يوم من أيام الدورة التشريعية التي تختتم اليوم.

وبعد نهاية جلسة التصويت والمصادقة على مشاريع القوانين، تعقد جلسة أخرى خاصة باختتام الدورة الأولى من السنة التشريعية2017  –2018.

لكم

التعليقات مغلقة.