العمال الفوسفاطيون يعودون للاحتجاج أمام الإدارة المحلية للفوسفاط بخريبكة وهذا هو سبب

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل
النقابة الوطنية لعمال الوساطة الفوسفاطيين
جهة خريبكة

بيان
المجلس الجهوي يقرر: تنظيم وقفة إحتجاجية أمام الإدارة المحلية للفوسفاط بخريبكة يوم الأربعاء 28 فبراير 2018 كمحطة أولى ضمن برنامج نضالي إحتجاجا على تغييب الحوار وضرب حقوق عمال الوساطـــــة الفوسفاطيين وتجاهل المطالب العادلة والمشروعة.

عقد المجلس الجهوي للنقابة الوطنية لعمال الوساطة الفوسفاطيين المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بجهة خريبكة، إجتماعا إستثنائيا يوم السبت 17 فبراير 2018، بالمقر النقابي بمدينة خريبكة لتدارس مستجدات الملف المطلبي والوقوف على ما يطبع الساحة الفوسفاطية من معطيات، حيث ناقش المجلس الظروف الإجتماعية العصيبة التي تعيشها شغيلة الوساطة بالقطاع والتي تتفاقم بتوالي الأيام وما يطوق الملف المطلبي من تجاهل وغياب التواصل الجاد والهادف لإيجاد حلول ناجعة تحد من الإحتقان الذي تعيشه هاته الفئة التي تعتبر جزءا بارزا من الجسم الفوسفاطي المنتج والمتفاني في خدمة إستراتيجية الإدارة والبرامج الهادفة التي يشرف عليها السيد الرئيس المدير العام، كما وقف على إستمرار ضرب حقوق عمال الوساطة الفوسفاطيين من خلال تعاقد المجمع مع شركات لا ترقى لمستوى المؤسسة ورهاناتها المستقبلية، وذلك بوضع دفاتر تحملات لا تتجاوب وطموح العمال وتهدد في العمق مستقبلهم المهني، حيث تفسح الطريق في وجه لوبي الشركات الذي يغتني من معاناة هاته الشريحة، مما أمكن معه القول أنها اليوم تعيش وضعا مقلقا ومعقدا مفتوحا على كل الإحتمالات السيئة.

وبعد تداول أعضاء المجلس الجهوي بالنقاش البناء والمسؤول في مختلف الإرهاصات التي تعيشها شغيلة الوســــــاطة وإنتظاراتها المستقبلية، ودراسة النقط المدرجة في جدول الأعمال، فإن المجلس الجهوي:

● يدعو إدارة المجمع الشريف للفوسفاط مجددا إلى فتح حوار جاد ومسؤول يفضي إلى نتائج إيجابية وتنفيد الملف المطلبي، وإشراك النقابة الوطنية لعمال الوساطة الفوسفاطيين في إعداد دفاتر التحملات في شقها الإجتماعي والمهني، ورسم خارطة طريق تضمن إستقرار الأوضاع بالقطاع مستحضرة الرهانات الوطنية والدولية للمجمع.
● يستنكر الإستخفاف بالدور البارز الذي يلعبه عمال الوساطة الفوسفاطيين بجميع أوراش المجمع في مختلف المهن الأساسية، والمتمثل في تغييب التواصل والتمادي في ضرب الحقوق وتجاهل المطالب  والتملص من وضع برنامج مسؤول يخدم الشغيلة من جهة وتحديات المؤسسة من جهة أخرى.
● يطالب الإدارة بالعمل على تسوية أوضاع عمال الوساطة الفوسفاطيين من خلال وضع دفاتر تحملات تتماشى ومبادئ المؤسسة المواطنة المتصالحة مع محيطها، والتفاعل الإيجابي مع المطالب المشروعة وإيقاف نزيف الحقوق ووضع حد لمسلسل الإقصاء والتهميش الذي إمتد لسنوات في غياب تام للتدخل الجاد من طرف الإدارة.
● يستغرب غض الطرف الغير مبرر لبعض مسؤولي المجمع عن تلاعب لوبي الشركات بأوضاع شغيلة الوساطة، ويرفض تحويل المهن الأساسية للريع والفساد، لأن ذلك يساهم في إستعباد العباد وإزهاق الأرواح ويعرض المؤسسة لنهب مالي مشرعن دون مراعاة الأوضاع المحلية والوطنية، ويزرع ألغاما تهدد أمن المؤسسة.
● يدعو السيد الرئيس المدير العام للتعاطي الإيجابي مع قضية عمال الوساطة الفوسفاطيين ووضع حد للإقصاء والتجويع الذي تعيشه هاته الفئة التي تشكل جزءا هاما من الرأس مال البشري للمجمع الشريف للفوسفاط، من خلال العمل على توسيع عملية الإدماج المهني والإجتماعي وإيقاف مهزلة “عقود عمل مؤقتة لعمال دائمون”.
● يسجل إستمرار صمت وتجاهل السلطات المحلية على رأسها عامل إقليم خريبكة، لمعاناة ومطالب هاته الشريحة من أبناء الإقليم التي تساهم بشكل بارز في إنتاج الثروة الفوسفاطية أحد أعمدة الإقتصاد الوطني.
● يقرر تنظيم وفقة إحتجاجية إنذارية أمام الإدارة المحلية للفوسفاط، يوم الأربعاء 28 فبراير 2018 على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال، كبداية  لبرناج نضالي إحتجاجا على تغييب الحوار وضرب الحقوق وتجاهل المطالب.

كما يهيب المجلس الجهوي للنقابة الوطنية لعمال الوساطة الفوسفاطيين بكافة المناضلات والمناضلين للمزيد من الوحدة والصمود ورص الصفوف، ولنكن جميعا في الموعد عمالا وعاملات نقابيين ونقابيات لإنجاح المحطة النضالية إحتجاجا على استمرار تردي الأوضاع.

التعليقات مغلقة.