جامعة شعيب الدكالي بالجديدة تحتفي بالارض

جامعة شعيب الدكالي بالجديدة تحتفي بالارض

جامعة شعيب الدكالي تنظم المؤتمر الدولي الأول في مجال العلوم الجيولوجية (CIG1) الذي يجمع ثلاث مؤتمرات دولية رئيسية :

– الجمعية الأفريقية للنساء في علوم الارض .

– الشبكة الافريقية للجيومنتزهات .

– المنظمة العربية لعلوم الارض .

و بشراكة مع رابطة حضارات بلا حدود، سيشكل هذا المؤتمر تعاونا بين دول أفريقيا والشرق الأوسط كما سيسمح للمغرب بلعب دورًا رئيسيًا في دبلوماسية علوم الأرض الإقليمية، وكذا تعزيز التعاون العلمي بين البلدان الأفريقية وبينهم وبين تلك في الشرق الأوسط ،هذا و أيضا فرصة لربط الاتصالات وتبادل وجهات النظر وتعزيز التعاون بين مختلف الجهات الفاعلة في مجال علوم الأرض.

و ستمتد فعاليات هذا المؤتمر و التي أختير لها شعار ” علوم الارض للمجتمع ” على مدى 4 ايام لتختتم في اليوم الخامس ،بجامعة العلوم بالجديدة .

تجدر الاشارة ان هذا الحدث سيقام لفائدة الباحثين الجامعيين الوطنيين والدوليين وطلاب الدكتوراه ، و المهتمين بالمناطق المحمية والمنظمات غير الربحية ، المنظمات الحكومية والجمعيات الوطنية والدولية و غيرهم من الجمهور العام .

هذا المؤتمر يغطي غالبية تخصصات علوم الأرض، مع التركيز على دورها في التنمية البشرية والاجتماعية الاقتصادية المستدامة، مائدتان مستديرتان ، واحدة على المرأة وعلوم الأرض والأخرى حول قضية حماية التراث، وأربعة ورش تدريبية على جدول الأعمال،  سيقودها كبار العلماء وسترتكز على المسؤولية الاجتماعية في تعليم علوم الأرض و المنهجيات التفاعلية في تعلمها.

و سيتم حجز يوم واحد للتدريب النظري والعملي على Geoheritage و geoconseveration بالمنطقة الجيولوجية ل سيدي الضاوي التي تقع على ساحل المحيط الأطلسي من شاطئ مدينة جديدة ، على سبيل المثال .

و على هامش هذا الحدث ، سوف تكون جولات ما قبل و داخل و بعد  المؤتمر، هذه الجولات تهدف إلى تعزيز إمكانات السياحة الجيولوجية بمناطق مختلفة من المغرب، وخاصة في المنطقة دكالة عبدة للتنمية البشرية والاجتماعية الاقتصادية المستدامة. هذا الأخير يشكل إمكانات جيوبارك، و هو عبارة عن  إقليم حيث التراث الجيولوجي والجيومورفولوجي وكذلك جميع مكونات التراث، لخلق إيرادات إضافية لصالح السكان المحليين.

المؤتمر سيكون أيضا فرصة لتقييم مجموعة من الأسئلة المتعلقة بعلوم الأرض، وخاصة مسألة georesources والبيئة ، و سيكون فرصة لإطلاق “يوم علوم الأرض في أفريقيا” رسميا والشرق الأوسط، حيث يتم  تنظيمها سنويًا من قبل AAWGو AGN في 20 مارس من كل عام ،حيث  يهدف هذا اليوم إلى رفع مستوى الوعي إلى الدور الذي يلعبه علماء الأرض في بناء قارة أكثر سلاما ، وأكثر صحة وأكثر ازدهارا، و يشار ان جامعة شعيب الدكالي و بالتعاون مع AAWG ، AGN تحتفي بهذا اليوم منذ عام 2013 .

جدير بالذكر ان هذا المؤتمر سينظم من قبل فريق بحث “الجيوديناميكية ، التعليم الجغرافي والتراث الجيولوجي” ،قسم الجيولوجيا لكلية العلوم بالجديدة ،و رابطة الحضارات بلا حدود (CiSaF) و بالتعاون مع الجمعية الأفريقية للنساء في علوم الارض،  و الشبكة الافريقية للجيومنتزهات، و المنظمة العربية لعلوم الارض .

 

التعليقات مغلقة.