جمعية المنار لتحدي الإعاقة ببوجدور تنظم ندوة…تفاصيل

آش واقع – مراسلة

نظمت أمس الجمعة بدار الشباب التنمية، جمعية المنار لتحدي الإعاقة ببوجدور ندوة بعنوان
“ذو الاحتياجات الخاصة بين أحلام التشريعات ومرارة الواقع” بشراكة مع المجلس الإقليمي، وبتأطير المركز المغربي لحقوق الإنسان

هذا وقد عرف اللقاء الذي حضرته عدد من الفعاليات الجمعوية والحقوقية بالإضافة إلى المسؤول عن قطاع التعاون الوطني ببوجدور، عرض حول الموضوع “ذوو الاحتياجات الخاصة بين أحلام التشريعات ومرارة الواقع” من تقديم الأستاذ ياسين فضول عضو المركز المغربي لحقوق الإنسان، كما تخلل اللقاء كلمات كل من ( مبارك ارزيكي – نور الدين تازاغارت – عيسى الطريح وكلمة مندوب التعاون الوطني وكلمة أحمد الرافعي رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان.

هذا وعكست غالبية التدخلات بشكل مباشر المعاناة الكبيرة لهذه الفئة الهشة من التهميش والإقصاء وطالب الجميع بضرورة تفعيل القانون والتعامل مع هذه الفئة في إطار حقوق وليس من باب الشفقة ارتباطا بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي كفلتها القوانين والتشريعات الدولية والاتفاقيات الدولية في هذا الإطار والتي وقع عليها المغرب.

وأكد الجميع من خلال مجموعة من التوصيات على ضرورة بلورة رؤية واقعية تحد من التهميش وطالبوا عامل إقليم بوجدور بتبني مبادرة تهم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وبتخصيص دعم مادي لهم وتخصيص نسبة من مداخيل السمك لفائدة المعاق.

هذا وقد سجل الحضور وكما جاء على لسانهم، عدم الرضى حول غياب المنتخبين وغياب المنظمات الحقوقية وغياب السلطات المحلية وأعربوا عن استياءهم من عدم الاكتراث وقلة الاهتمام في تعامل المسؤولين محليا مع قضايا المعاق بشكل عام.

وفي جو مشحون بالمشاعر تم تقديم هدية رمزية لزوجين من ذوي الاحتياجات الخاصة، حديثي عهد بالزواج وختمت الندوة بحفل شاي وسط ارتياح وانبساط بنجاح هذه المحطة.

التعليقات مغلقة.