مدينة الرحامنة تحتضن الدورة الأولى للموسم روابط الرحامنة
M5znUpload

مدينة الرحامنة تحتضن الدورة الأولى للموسم روابط الرحامنة

/ نشر في 17 أبريل 2018 - 4:14 م


أش واقع: حسام أديب

تحتضن مدينة بن جرير الدورة الأولى لموسم ” روابط الرحامنة” الذي سينظم تحت شعار ” الرحامنة و الصحراء المغربية أصول مشتركة ” ، و ذلك ما بين 12 و 15 أبريل 2018.

وتهدف هذه الدورة بالشراكة مع جمعية الثراث الشعبي بالرحامنة و عمالة إقليم الرحامنة و المجلس الإقليمي و المجلس الجماعي و المكتب الشريف للفوسفاط ، إلى التعريف بمنطقة الرحامنة و تقاليدها الأصلية و روابطها المشتركة مع القبائل الصحراوية.


و تتميز هذه الدورة الأولى من موسم “روابط الرحامنة” بالحضور القوي للمناطق الصحراوية و ذلك من خلال المشاركة الوازنة الفاعلين الصحراويين ، سواء في الموسيقى أو الشعر الحساني و عروض فنون التبوريدة و استعراض الهجن وطقوس الإحتفال و اللباس و فنون الطبخ.


كما تعرف هذه الدورة تنظيم المعرض الجهوي للصناعة التقليدية و ذلك للتعريف بمؤهلات المنطقة والتعريف بمنتوجات و إبداعات الجمعيات و التعاونيات المحلية، و تسليط على الثراث المشترك بين منطقة الرحامنة و الصحراء المغربية.

وقد جاء إختيار شعار “الرحامنة و الصحراء المغربية أصول مشتركة” اعتباطيا بل جاء للتعريف بالأصول المشتركة بين القبائل الصحراوية وقبائل الرحامنة . وتعتبر الرحامنة من القبائل العربية الكبرى التي تشترك مع الصحراء في عدة قواسم دينية ةو ثقافية و تاريخية تجمع بين الإنتماء القبلي و الروحي و الجهادي تحت راية الإسلام و إمارة المؤمنين.