5 طرق بسيطة للتخلص من آلام أسفل الظهر
M5znUpload

5 طرق بسيطة للتخلص من آلام أسفل الظهر

/ نشر في 20 أبريل 2018 - 3:26 م
5 طرق بسيطة للتخلص من آلام أسفل الظهر

يعاني 80% من البالغين من آلام أسفل الظهر في مرحلة ما من مراحل حياتهم، وسبب ذلك هو أن أسفل الظهر، هو الداعم الرئيسي للجزء العلوي من الجسم عند أي نشاط، ما يعني تأثر المفاصل والغضاريف بين الفقرية والأربطة والعصاب بشكل كبير بأي ضغط على هذا الجزء.

وهناك الكثير من الوسائل المنزلية والطبيعية التي يمكن اللجوء إليها لتخفيف الألم، نذكر منها مايلي:

احصل على بعض الراحة

العمود الفقري عبارة عن مجموعة معقدة ومحتقنة من المفاصل والعضلات والأوعية الدموية، لهذا السبب، هناك العديد من التراكيب التي تؤدي إلى إحداث ألم، إن تحركت بشكل خاطئ، أو تعرضت لصدمة، أو تعرضت لضغط شديد في المنطقة، من ناحية أخرى، وقد يخفت ألم أسفل الظهر (الجزء القطني من العمود الفقري) بسرعة دون علاج، وغالبا ما يحدث ذلك خلال بضعة أيام.
لذا التزم الصبر إن كنت تشعر بألم في منطقة أسفل الظهر، وتوقف عن ممارسة أي نشاطات شديدة، واعرف ما إن كانت الحالة تتحسن من تلقاء نفسها، ولا ينصح بالراحة في السرير لمعظم حالات ألم أسفل الظهر الآن، بل إن هناك إجماع طبي على الاحتياج لتمارين رياضية خفيفة، على الأقل (المشي أو صعود الدرج)، وهذا يفيد في حالة ألم المنطقة القطنية؛ لأنها تحفز جريان الدم، وقد تساعد على “إرخاء” أو “فك اشتباك” أي مفاصل أو أعصاب في العمود الفقري.

قم بتحسين وقفتك وجلستك

يؤدي التحدب بشكل كبير أثناء الجلوس والوقوف، إلى زيادة الجهد على أسفل الظهر وإلى الألم الشديد، ويؤدي تحسين وضع جسمك إلى مساعدتك على تخفيف أوجاع الظهر الحالية.

للحفاظ على وضع جسم سليم عند الوقوف، قف مع توزيع وزن الجسم على القدمين بالتساوي، وتجنب فرد الركبتين تماما، قم أيضا بشد عضلات البطن والمؤخرة للحفاظ على استقامة الظهر، وارتدِ أحذية داعمة مريحة، وللحفاظ على وضع جسم مناسب عند الجلوس، اختر كرسيا صلبا ويفضل أن يحتوي على مساند لليد، حافظ على استقامة الجزء العلوي من الظهر وعلى ارتخاء الكتفين.
استخدم العلاج بالبرودة لألم الظهر الحاد

عند إراحة أسفل الظهر والصبر لعدة أيام، فكر باستخدام الضمادات الباردة، يعتبر استخدام الثلج أو أكياس الجل على أي إصابة عضلية هيكلية حادة حلا فعالا؛ لأن ذلك يؤدي إلى تخدير الألم وتخفيف الالتهاب.

يجب استخدام الثلج المجروش، أو مكعبات الثلج، أو أكياس الجل البارد، أو أكياس الخضراوات، المثلجة على المنطقة الأكثر ألما من الظهر، لمدة 10-15 دقيقة كل ساعة لحين بدء زوال الألم، وبعد تحسن الحالة، قلل مرات الاستخدام لتكون 3 مرات يوميا.

استخدم الحرارة الرطبة للألم المزمن

إن كان ألم الظهر السفلي مزمنا، وأدى إلى إزعاجك بشكل متقطع لعدة أشهر أو سنوات، يكون استخدام الحرارة الرطبة أفضل لأنها تعزز جريان الدم وتقوم بإرخاء العضلات والأنسجة الرخوة الأخرى، وكحل بديل، انقع منطقة أسفل الظهر في حمام دافئ من أملاح إبسوم (الملح الإنكليزي)، لمدة 20 دقيقة على الأقل بضع مرات يوميا لحين زوال الأعراض، حيث تحتوي أملاح إبسوم على المغنيسيوم الذي يساعد على إرخاء العضلات وتخفيف التورم.

غير وضعية نومك

قد تساهم وضعية نومك وبيئة نومك في حدوث ألم أسفل الظهر، على سبيل المثال، قد يؤدي النوم على معدتك إلى التسبب بكثير من التقوس في منطقة أسفل الظهر، ما يؤدي إلى الضغط على مفاصل العمود الفقري والأعصاب وإلى تهيجها، ويعتبر وضع الاستلقاء (على الظهر مع رفع الرجلين بوسادة)، أفضل أوضاع النوم للجزء السفلي من الظهر، ويؤدي هذا الوضع إلى تخفيف الضغط عن مفاصل أسفل الظهر وتقليل فرص الألم.