دورة تكوينية لفائدة جمعيات بتراب الجماعة مولاي تحت شعار خلق فرص الشغل في قطاع الصرف الصحي في المجال القروي
M5znUpload

دورة تكوينية لفائدة جمعيات بتراب الجماعة مولاي تحت شعار خلق فرص الشغل في قطاع الصرف الصحي في المجال القروي

/ نشر في 27 أبريل 2018 - 1:43 م
جماعة مولاي عبدالله بإقليم الجديدة 26/4/2018

دورة تكوينية لفائدة جمعيات بتراب الجماعة مولاي عبد الله  تحت شعار خلق فرص الشغل في قطاع الصرف الصحي في المجال القروي

آش واقع/مزموطي المصطفى

جماعة مولاي عبدالله بإقليم الجديدة 26/4/2018

تحت شعار خلق فرص الشغل في قطاع الصرف الصحي في المجال القروي (crétion des opportunités ďemplois dans le secteur ďassainissment rual) تنظم دورة تكوينية لفائدة جمعيات بتراب الجماعة مولاي عبد الله وسيدي عابد مشاركا من دواوير وجماعات المنطقة ، لتمكينهم من أدوات إحداث مشاريع مدرة للدخل، وتحقيق الاكتفاء الذاتي بخصوص كل ما يرتبط بالصرف الصحي.

تتضمن هذه الدورة التكوينية عرض بعض البرامج الهادفة التي تمكن الجمعيات المحلية بالإقليم من فهم بعض التقنيات لتطهير السائل المستقل والمستدام وتحسيسهم بالأهمية الاقتصادية للتطهير في العالم القروي وخصوصا بالنسبة لخلق فرص الشغل.
مشيرا إلى أن التطهير السائل يعد من مكونات السكن اللائق ومن مؤشرات مستوى العيش ومن عناصر مؤشر التنمية البشرية.
حضر اليوم الدراسي بعض رؤساء المصالح التابعة للعمالة.
وتجدر الإشارة أن مشروع سيزار لخلق فرص الشغل في قطاع الصرف الصحي المراد إنجازه في الفترة الممتدة بين 2020/2015، ينظم تحث إشراف التعاونية الألمانية المديرية العامة للجماعات المحلية بشراكة مع وزارة الداخلية و مؤسسة مجموعة تجاري وفاء بنك وقطاعات أخرى مكلفة بالفلاحة والصحة والمالية والقطاع الخاص والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

كما طرحت فكرة من رئيس جمعية رعاية المستهلك بتراب جماعة مولاي عبد الله أمغار السيد مزموطي المصطفى حول إحداث مراحيض مركبة ومجهزة بفضل الطاقة المتجددة بمنتجع سيدي بوزيد ومولاي عبدالله أمغار. بأن المنطقة تحتاج إلى مراحيض مركبة للحفاظ على البيئة في المنطقة لأن أعداد هائلة من الزوار يتجهون إلى المنطقة الساحلية السياحية في فصل الصيف، وكانت بالفعل فكرة رائدة و نالت إعجاب الحضور ومنظمي الدورة التكونية.