بالصور: تسونامي يضرب جماعة مولاي عبد الله في تواطأ مكشوف ومفضوح من قبل المسؤولين

خلال السنوات الأخيرة على غرار باقي مناطق إقليم الجديدة  وخاصة جماعة مولاي عبد لله أمغار، تحولت دواوير الجماعة إلى مشاتل عشوائية  تشكل خطرا حقيقيا على منطقة الامغارية بتفريخ بنايات العشوائية، هل عجز مصالح وزارة الداخلية عن محاربة ظاهرة البناء العشوائي أم هناك تواطؤ رجال و أعوان السلطة و بعض المستشارين الجماعيين مع بعض السماسرة.

فالجدير بالذكر أن البنايات على قارعة الطريق الرئيسية الرابطة بين الجديدة و الجرف الأصفر، و بدواوير المنادلة و البحارة و أولاد ساعد الدراع…تناسلت بنايات عشوائية منها ما يتكون من 3 طوابق دون تصاميم هندسية او احترام لقوانين البناء و التعمير، و هو ما يجعلها عبارة عن نقط سوداء تفتقر لأبسط شروط العيش في غياب الربط بشبكات الماء و الكهرباء و قنوات الصرف الصحي.

كما أن هذه البنايات العشوائية التي أصبحت عبارة عن أحياء هامشية غالبا ما تشكل مرتعا لمختلف أنواع الجرائم، فتصبح عبئا ثقيلا على رجال الدرك الملكي، الآن عدد سكان المنطقة ارتفع بشكل كبير بتراب جماعة مولاي عبد الله أمغار.

وقد أدت هذه المنطقة لتواطؤات والإتاوات التي تختلف قيمتها حسب حجم البناية و عدد طوابقها و ما إذا كان سيتم تشييدها من الأرض حسب اللغة المتداولة في مجال البناء العشوائي “صندوق” أي عندما يتعلق الأمر بوضع الأساس والذي يشكل قمة هرم جدول الإتاوات، إلى دخول بعض أعوان السلطة في صراعات ظاهرها الاعتداءات الجسدية و باطنها خلافات مرتبطة بالبناء العشوائي، فوصلت إلى ردهات المحاكم في شكل قضايا تخفي حقيقة الصراع.

لقد باتت قيادة اولاد بوعزيز الواقعة بمركز مولاي عبد الله أمغار في قفص الاتهام جراء تكاثر أحياء هامشية من البناء العشوائي، بل وصار هذا النوع من البناء يسري على المحلات التجارية الكبرى التي يتزايد حجمها بدواوير مجاورة لمنتجع سيدي بوزيد و كذلك على طول الطريق الرابطة بين الجديدة و الجرف الأصفر، و كذا المقاهي و الدكاكين التي انتشرت بدون رخص ولا حسيب ولا رقيم من طرف الجهات المسؤولة.
والجدير بالذكر أن هذه الظاهرة التي استفحلت بتراب جماعة مولاي عبد الله أمغار لتطرح اكثر من علامة استفهام تجاه هذه الظاهرة في الوقت الذي كان العامل السابق لإقليم الجديدة يحرص على هدم البناء العشوائي، فهلا تحرك العامل الحالي لفتح تحقيق لمعرفة الجهات التي تتجاهل المذكرات و القرارات التي تحرم البناء العشوائي و تتساهل مع أباطرة و لوبيات هذا النوع من البناء من اجل مراكمة الثروات. لقد بلغا ثمن المتر المربع في بعض الدواوير 1400 درهم للمتر ودوار البحارة من 1500 إلى 2000 درهم بتجزئة سرية تعرف بمزرعة، وسط دوار البحارة، اما منادلة والعثامنة1300 درهم ثمن متر مربع، هل يتحرك قسم الشؤون العامة لمعرفة الأسباب الحقيقية حول الخلافات التي تنشب بين أعوان السلطة بتراب جماعة مولاي عبد الله أمغار الجديدة.

هذه الظاهرة التي أصبحت تتفاقم وتتوسع بشكل خطير تسيء إلى جمالية الجماعة، وتجعل منها نقطة سوداء خارجة عن القانون. والكل اصبح يتسائل أين الجهات الموكل إليها ملف التصدي لهذا النوع من البناء بجماعة والتي يفترض فيها تطبيق القانون الرادع لمرتكبي هذه المخالفات، وأين الجماعة من كل الاتفاقيات الحكومية التي أبرمت مؤخرا والتي أوصت بعدم السماح للمتورطين في البناء العشوائي كيفما كان شأنهم.

 

التعليقات مغلقة.