الزمامرة : الدوريات الرياضية في رمضان طقوس خاصة و فرجة مضمونة.

آش واقع / زكرياء كربال

يعتبر دوري رمضان بملعب امرابط بالزمامرة , المتنفس الرياضي الوحيد الذي يحتضن منافسات كروية لشبان الأحياء، بعدما لم يتمكن عدد من الجمعويين من تنظيم دوريات أخرى بالمدينة ..

وبعيدا عن الزمامرة , بحيت تشهد مختلف المدن المغربية وحتى قراها، طيلة شهر رمضان من كل سنة، إقامة دوريات في كرة القدم بملاعب الأحياء، التي ساهمت في بروز العديد من اللاعبين، الذين أصبح العديد منهم فيما بعد نجوما لامعة في سماء الكرة المغربية.

وتعد ظاهرة “دوريات رمضان”، التي تعرفها مدن المملكة خلال هذا الشهر المبارك، ، حيث باتت الأندية الموجودة بالمدن عاجزة عن استيعاب طاقات ومواهب مئات الشباب في قمة حيويتهم ونشاطهم، الشيء الذي دفع بمعظمهم إلى البقاء في الحي “الدرب” في انتظار إيجاد الطريق إلى عالم الكبار.

وقبل انطلاق الدوريات، التي غالبا ما تنظم ابتداء من الأسبوع الأول من رمضان، تجرى الاستعدادات على قدم وساق بدءا بتشكيل الفرق واقتناء الأمتعة الرياضية التي يساهم فيها كل المشاركين وتجهيز الرقعة التي ستحتضن المنافسات طوال الشهر وأحيانا البحث عن تعزيز الفريق ب”نجوم” يتم استقطابها من أحياء أخرى أو دواوير مجاورة.

كما تضطلع اللجنة المنظمة لدوري رمضان بعدة صلاحيات في إطار إشرافها على السير العادي للمنافسات. وتتمثل في تعيين الحكام وتغيير موعد المقابلة أو أيام المقابلات إذا اقتضت الحاجة والسهر على احترام الفرق لقانون كرة القدم المصغرة المعمول به دوليا.

ويوجد خلف الواجهة الفعلية لكرة القدم الوطنية العديد من الشباب الذين مارسوا هذه اللعبة دون قيود وبكل حرية في كل بقعة خالية قد تصلح وقد لا تصلح أحيانا لممارسة لعبتهم المفضلة.

ولا تخلو ملاعب الأحياء، أثناء الاستعداد لاحتضان دوري رمضان، من عوائق تواجه المنظمين من جهة وأغلبها الجانب الأمني والتغطية الأمنية و الفرق من جهة أخرى،وأيضا بين إيجاد المكان المناسب قبل الشروع في التفكير في جوائز الدوري الذي له آلياته ونظامه. والذي لا يخلو هو أيضا من خلافات حول انتقال اللاعبين من فرق إلى أخرى وإغراء لاعبين آخرين للالتحاق بفريق معين أثناء منافسات الدوري الذي تنعدم فيه للضرورة القواعد الملزمة للفرق.

ومن جهة أخرى بات إلزاميا ضرورة توفير التغطية الأمنية الكافية , بالنسبة لهاته الدوريات كما هو الشأن بكبريات المدن التي لا تخلو من عناصر الأمن كانت أو القوات المساعدة . لضمان السير العادي للدوريات لا سيما أن الدوريات تعرف شنآنا وتشاحنات بين الفرق أو المتتبعين .

التعليقات مغلقة.