بالصور: إسدال الستار على مهرجان ملحونيات في دورته الثامنة بازمور 2018

ختتم مساء أمس الأحد مهرجان الدولي “ملحونيات” المنظم من طرف الجمعية الاقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة المهرجان الدولي ملحونيات، والذي احتضنته ساحة ابرهام مول نيس بآزمور تحت شعار: «فن الملحون المغربي: بين مظاهر الخصوصية والتفرد وملامح الإشعاع والامتداد».

وهذه الدورة الثامنة للمهرجان حملت اسم الدكتور عباس الجيراري اعترافا بما قدمه من خدمات جليلة ومجهودات جبارة لإرساء قواعد البحث العلمي لدراسات شعر الملحون بالمغرب، وكذا في دعم كل المبادرات المحلية المهتمة والمحتفلة بهذا التراث المغربي الزاخر، بالإضافة إلى الإشراف المباشر لإخراج المشروع الضخم “موسوعة الملحون” الذي تصدره أكاديمية المملكة المغربية إلى حين الوجود.

 

وتم تكريمه بحضور عامل اقليم الجديدة والوفد المرافق له ، في اليوم الثالث لملحونيات ازمور، الدكتور عباس الجراري هو المفكر والأكاديمي المغربي، ومستشار للملك محمد السادس، ومشواره أغنى المكتبة المغربية والعربية بعشرات الكتب في الفكر الإسلامي وقضايا الثقافة والتراث. وتميزت فقرات بتنوع في الوان وانماط المعزوفات الملحونية بما هو عصري و مغربي، لجوق مكون من امهر عازفي الملحون برئاسة محمد الوالي مع مجموعة من الاطفال و الشباب الفائزين بالمسابقة الوطنية لفن الملحون مما جسد انسجام جيلين. كما اطربت الفنانة فاطمة الزهراء بن رحال الحاضرين بقطعة ملحونية عصرية بطابع مكناسي مغربي. وتخلل الحفل تقديم هدايا من طرف عامل الاقليم للدكتور عباس الجراري الدي تشهد له كتبه التي اهتمت بالدراسات المغربية والتراث الشعبي والأدب العربي الإسلامي، وكذلك الدراسات الأندلسية وقضايا الفكر والثقافة بما اثرى به التراث المغربي ليبقى صالحا للاجيال المقبلة. واختتم الحفل بمعزوفات للفن الشعبي الجزائري برئاسة نسيم ثابت الذي جسد التوافق بين ثقافة الملحون عند البلدين الجارين.

 

 

التعليقات مغلقة.