بالفيديو...منيب : “المدرسة العمومية لم تفشل بل تم إفشالها…”
M5znUpload

بالفيديو…منيب : “المدرسة العمومية لم تفشل بل تم إفشالها…”

/ نشر في 11 يونيو 2018 - 1:18 م

اش واقع  : الرباط

انتقدت نبيلة منيب ، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، سياسة تعاطي الدولة مع التعليم العمومي، وقالت إن “المدرسة العمومية لم تفشل ، بل تم إفشالها لأن الدولة تريد أن تحكم بالجهل و التجهيل”.

وأكدت منيب ، في ندوة وطنية من تنظيم الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بالرباط حول موضوع : ” المدرسة العمومية والتوظيف بموجب عقود..هل نحن امام مخطط الاجهاز على المرفق التربوي العمومي؟”، أن “المدرسة المغربية تخرّج منها علماء ، لكن الدولة تنزعج منهم ، ورأت فيهم مصدرا للقلق ، فقامت بتدمير ممنهج للمدرسة العمومية” .

وقالت الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد إن الدولة التي تهين الأساتذة والمعلمين ، هي دولة متخلفة واستبداديةـ تنظر بعين الريبة لكل فاعل أو فضاء يعمل على تنوير العقول ، ولذلك ، يشكل التعليم والأستاذ عدوها الأول ، وبالتالي ، تعمل على تدمير المدرسة العمومية التي تعلم النشئ وتفتح عقله على محيطه الاجتماعي.. وتعمل على نشر التنوير. والتنوير نقيض الجهل والاستبداد والتحكم.

وبالتوازي مع كل هذا الانقضاض على المدرسة العمومية عملت الدولة على تشجيع التعليم الخصوصي ، بدعوى أن التعليم العمومي يستنزف ميزانية الدولة .

ونددت الزعيمة السياسية بما أسمته ” الإجهاز على الحقوق المكتسبة للمغاربة” من خلال فرض الدولة التعاقد على الأساتذة ، مؤكدة أن العقدة التي تربط الأن بين الأساتذة ووزارة التعليم هي عقدة العبودية ، لإن الإدارة تملك كل الصلاحيات لفصل وإبقاء أي أستاذ حسب رغبتها .

وقالت نبيلة منيب أن سياسة الحكومة وبحثها عن الحلول الترقيعية شكلت أحد العوامل في استفحال أوضاع هذه القطاعات كما هو الحال بالنسبة لأوضاع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ، بالإضافة إلى الطابع المؤقت لتعاقدهم وإمكانية الاستغناء عن خدماتهم ، يعانون من عدم تسوية أوضاعهم المادية رغم مرور شهور عديدة على مزاولتهم لمهامهم .