الأمم المتحدة تعتمد قرارا بالأغلبية لتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين

أش واقع..متابعة

إعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم أمس الأربعاء، مشروع قرار مقدم من قبل تركيا والجزائر بشأن توفير الحماية الدولية للفلسطينيين في الأراضي المحتلة. 

وحصل مشروع القرار على موافقة 120 دولة مقابل اعتراض 8 دول، وامتناع 45 عن التصويت، حيث أعلن رئيس الجمعية العامة للمنظمة الدولية، ميروسلاف لاجاك، اعتماد مشروع القرار، الذي يدين قتل المتظاهرين الفلسطينيين علي يد قوات الجيش الإسرائيلي، ويدعو لتوفير حماية دولية للسكان المدنيين منهم في أراضيهم المحتلة.

وشهدت جلسة التصويت نزاعا قانونيا بين المندوبة الأمريكية الدائمة لدى المنظمة الدولية، “نيكي هيلي”، ورئيس الجمعية العامة، الذي اضطر إلى تعليق أعمال الجلسة لمدة خمس دقائق لإستشارة الإدارة القانونية للأمم المتحدة.

وقبيل الشروع في التصويت على مشروع القرار طلبت الولايات المتحدة، على لسان هيلي، التصويت على إدخال تعديلات عليه، بهدف إدانة الجمعية العامة “حماس لإطلاق صواريخ بصورة متكررة إلى داخل إسرائيل، وللتحريض على العنف على امتداد السياج الحدودي، مما يعرّض المدنيين للخطر”، لكن طلب مندوب الجزائر صبري، بوقادوم، عدم طرح التعديلات الأمريكية للتصويت، مما حدا بالمندوبةالأمريكية إلى طلب إجراء تصويت علي المطلب الجزائري.

التعليقات مغلقة.