أردوغان باقي في كرسي رئاسة تركيا

ٱش واقع – وكالات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان فوزه في الانتخابات، اليوم الأحد (24 يونيو)، قائلا إن الجماهير اختارته مع تحالف بقيادة حزب العدالة والتنمية الحاكم.رئاسة ومناصب تنفيذيةوقال إردوغان، وهو الزعيم الأكثر شعبية وإثارة للانقسام في تاريخ تركيا الحديث، إنه لن يكون هناك تراجع عما حققه للاقتصاد مع حزب العدالة والتنمية.
وأضاف في كلمة مقتضبة في اسطنبول ”شعبنا منحنا وظيفة الرئاسة والمناصب التنفيذية“.
وتابع ”آمل ألا يحاول أحد التشكيك في النتائج والإضرار بالديمقراطية لكي يخفي فشله“.حرب نفسيةفي المقابل، اتهم حزب الشعب الجمهوري التركي وسائل الإعلام الحكومية بشن “حرب نفسية والتلاعب بالنتائج ويدعو إلى عدم الوثوق في الأرقام المعلنة”.
وقال حزب الشعب المعارض إن المعطيات لديه تقول إن مرشحه محرم إنجه حصل على 40 من الأصوات وأردوغان حصل على 46.5 في المائة.
من جانبه، دعا حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد إلى عدم الأخذ بالنتائج التي تقدمها و”كالة الأناضول” وهيأة الإذاعة والتليفزيون ويصفها بأنها نتائج متلاعب بها.أرقام ومعطياتوإذا لم يفز أي مرشح بأكثر من 50 في المائة في انتخابات اليوم، فستجرى جولة ثانية من الانتخابات في الثامن من يوليوز المقبل.
وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية نحو 86 في المائة من مجموع الناخبين حسب وسائل الإعلام الرسمية.
وذكرت وسائل إعلام تركية رسمية أن رجب طيب إردوغان يتصدر سباق الانتخابات الرئاسية بعد فرز معظم الأصوات.
وحل منافسه الرئيسي الاشتراكي الديمقراطي محرم اينجه ثانيا في الانتخابات الرئاسية بأكثر من 30 في المائة من الأصوات بعد فرز ثلثي البطاقات.
وحصل ائتلاف المعارضة في الانتخابات التشريعية على نحو 32 في المائة من الأصوات بعد فرز نصف البطاقات.
وحسب النتائج الأولية، التي نشرتها وكالة الأناضول الرسمية، حقق إردوغان 52.7 في المائة من أصوات الناخبين، في حين حصل أقرب منافسيه محرم إينجة، على 28 في المائة.

التعليقات مغلقة.