البيضاء...حملة لإنقاذ فتاة قاصر من التشرد
M5znUpload

البيضاء…حملة لإنقاذ فتاة قاصر من التشرد

/ نشر في 6 يوليو 2018 - 1:41 م

ٱش واقع – متابعة

نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة من أبناء حي درب الكباص في المدينة القديمة للدار البيضاء، صور فتاة قاصر، لا يتجاوز عمرها 15 سنة، تعيش حالة تشرد، وتبدو عليها علامات الخلل العقلي.
ويَلمح سكان المنطقة الشعبية الواقعة في مركز العاصمة الاقتصادية، حسب ما يتداول على موقع الفايس بوك، هذه الفتاة إما وهي تسير دون وجهة محددة، أو تجلس قرب المحلات التجارية، أو تلتحف غطاء للنوم على الرصيف، أو تجلس القرفصاء تدخن سيجارة حشيش.

وكتب واحد من الشهود العيان الافتراضيين: “كتنعس فالزنقة، هاد البنت يالاه دابا شي شهر أو أكثر شوية فاش بديت كنشوفها كتجي توقف حدانا تتفرج فالتلفزة وتهضر بوحدها”.
وكتب آخر: “حتى حد ما سول فيها ولا عقل عليها وشي مجرمين حاولو يستغلوها واتفقوا باش يشدوها تبرك معاهم ومن بعد هربات ورجعات للزنقة”.
وأثارت وضعية هذه الفتاة حالة من التعاطف بين نشطاء الموقع، ومنهم من وصفها بـ”بنت عائلة” لأنها تتحدث بين الفينة والأخرى بدارجة راقية وتلفظ بعض العبارات باللغة الفرنسية، ما يدفعهم إلى التخمين بتفوقها الدراسي قبل أن تتحول إلى متسكعة في الشوارع.
وناشد بعض مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي الجمعيات المحلية والمسؤولين المعنيين بالتدخل، كل من موقعه، لإغاثة هذه الفتاة، حيث علق أحدهم: “هاد البنت كون لقات اللي يرعاها ويحميها وترتاح نفسيا حتى يرجع ليها عقلها، يلا بقات هاكا غتزيد تتكرفس أكثر وفأي لحظة تحمل وتكرفس معاها نفس أخرى أو تصبح ميتة فجنب الطريق”.

وفي مقابل ذلك، وصف آخر هذه الفتاة بالخطيرة على المحيطين بها، قائلا: “راه غير مؤخرا كانت هازا جوان فيديها وطفاتو لواحد المراة فوجهها راها خطر على الناس”.