صفقة بناء سوقين بمدينة الجديدة للباعة المتجولين
M5znUpload

صفقة بناء سوقين بمدينة الجديدة للباعة المتجولين

/ نشر في 22 يوليو 2018 - 12:16 م

إبتداءا من  يوم الثلاثاء 07 غشت 2018 فتح الأظرفة المتعلقة بصفقة طلب العروض المفتوح رقم 15/2018 المتعلق ببناء سوقين بمدينة الجديدة لفائدة الباعة المتجولين الأول بحي السعادة والثاني بحي السلام.

ويأتي هذا المشروع في إطار شراكة بين جماعة الجديدة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية حيث ستساهم الجماعة بتوفير الوعاء العقاري فيما سيتم التمويل من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وقد رصدت لهذا المشروع أكثر من 500 مليون سنتيم حيث قدرت تكلفة إنجازه ب 5.310.930,00 درهم.

هذا المشروع يندرج في إطار الاستراتيجية المتبعة من طرف مختلف الشركاء لتحسين الخدمات وتوسيع نشاط جميع الفاعلين في تنمية هذا القطاع الحيوي الهام وإنعاشه من خلال إيواء الباعة المتجولين داخل أسواق نموذجية بصفة قانونية ومنظمة تستجيب للشروط والمعايير التجارية المطلوبة، وموازاة مع ذلك يتم القضاء على الأسواق العشوائية واحتواء ظاهرة الباعة المتجولين والتي لها انعكاسات سلبية على الحياة الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والبيئية للمدينة.

كما يهدف هذا المشروع إلى المساهمة في التخلص من ظاهرة استغلال الملك العمومي مما يشكل صورا فوضوية فضيعة تؤثر على جمالية مدينة الجديدة التي افتقدتها لعدة سنوات، كما أن هذا المشروع يصب في تحقيق تلك الرؤية الاستراتيجية للمدينة في بعدها السياحي والثقافي والجمالي والاقتصادي.

كما أن هذا المشروع جاء لإعطاء دينامية أكثر للقطاع التجاري بالمدينة من خلال إيجاد الفضاءات الملائمة لممارسة التجارة وذلك بتعزيز البنيات التجارية داخل المدينة، والقضاء على الأسواق العشوائية باحتواء ظاهرة الباعة المتجولين وإعادة إيوائهم داخل أسواق نموذجية تستجيب للشروط المطلوبة وتسير بطرق حديثة تضمن سلامة وصحة المواطنين.

كما سيمكن هذا المشروع من تحسين القدرة التنافسية للتجار الصغار وذلك داخل إطار قانوني ومنظم يحفظ كرامتهم ويؤمن ممتلكاتهم من جميع الآفات.