والي مراكش يعقد اجتماعا بخصوص حماية الجماعات الترابية لعمالة مراكش من الفيضانات
M5znUpload

والي مراكش يعقد اجتماعا بخصوص حماية الجماعات الترابية لعمالة مراكش من الفيضانات

/ نشر في 19 سبتمبر 2018 - 5:26 م

 اش  واقع .. قرنوف  محفوظ  

انعقد اجتماع بمقر ولاية جهة مراكش اسفي تحت رئاسة والي الجهة خصص لاشكالية حماية الجماعات الترابية لعمالة مراكش من الفيضانات.

وقد عرف هذا الاجتماع حضور السادة رؤساء المصالح الخارجية ورؤساء الجماعات الترابية وكذا وكالة الحوض المائي لجهة تانسيفت و الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء والوقاية المدنية و المصالح الأمنية.

وقد تم عرض جميع النقط السوداء التي تعرف مشاكل خلال فترة هطول الأمطار وكذا عرض جميع الإنجازات التي تمت الى حدود هذه السنة والتي قلصت بشكل ملحوظ من الآثار السلبية التي تخلفها هذه الفيضانات، خصوصا على مستوى وادي اسيل و الخنادق بالمنطقة الجنوبية للمدينة، (خندق اوريكة، خندق البهجة وخندق هدية) وذلك لحماية الاحياء:_المنطقة السياحية اكدال-حي سيبع-والمدينة العتيقة – حي القصبة-حي المحاميد-ومطار مراكش المنارة.كما تم التطرق الى حصيلة التدخلات التي باشرتها الوكالة المستقلة خلال الفترة الصيفية استعدادا لموسم الأمطار.

ومن جهة أخرى تدخل السادة رؤساء الجماعات الترابية لطرح المشاكل اىتي تعرفها بعض الدواوير جراء هطول الأمطار التي تستدعي تظافر الجهود للتغلب عليها نظرا لمحدودية الموارد المالية المتوفرة.وفي هذا الصدد طلب السيد الوالي من جميع المتدخلين بذل المزيد من الجهود للتغلب على هذه الاشكالية في اطار استراتيجية واضحة مبنية على النقط التالية :

1-احصاء شامل لجميع النقط السوداء.

2-حصر لائحة جميع الوسائل اللوجيستية (آليات وغيرها المتوفرة لدى جميع المصالح و الجماعات).

3-تكوين لجن محلية يعهد اليها خطة عمل شاملة.

4-إعداد اتفاقيات شراكة بين جميع المتدخلين في هذا المجال.

5-تكثيف المراقبة للحد من رمي الأتربة في مجا ري المياه.