+ فيديو..المدير الإقليمي للفلاحة بأكادير يكشف عن عدة مشاريع كان لها أثر إجابي
M5znUpload

+ فيديو..المدير الإقليمي للفلاحة بأكادير يكشف عن عدة مشاريع كان لها أثر إجابي

/ نشر في 27 سبتمبر 2018 - 5:20 م

ٱش واقع – محمد ونتيف

في لقاء جمعنا بالمدير الإقليمي للفلاحة بأكادير السيد عبد الكريم بالحفيان وتمحور حول مجموعة من المشاريع والإنجازات التي قامت بها المديرية تطرق المدير الإقليمي لمجموعة من النقاط وهذه أهمها.

على مستوى شتوكة ايت باها، تم غرس 800 هكتار من الصبار وبناء وحدة لتثمين منتوج الصبار وكذا غرس اشجار الزيتون لتشمل 480 هكتار، كما تم انجاز 200 هكتار عبر السقي بالتنقيط مما يرفع من مردودية الانتاج من خلال بناء وحدة معصرة للزيتون بمنطقة تنانت وقد تم تجهيزها هذه السنة.

وفي إطار سلسلة الأعشاب الطبية والعطرية تم الإستفادة من التكوينات وغرس هذه الأعشاب الطبية مما يخلق فرص للشغل للنساء.

كما تم غرس 200 هكتار من أصل 1400 في إطار سلسلة اللوز.

وبمنطقة تارودانت هي الأخرى استفادة من ذات المشاريع وابرزها بناء وحدتين لتربية النحل وتربية الماعز ويندرج في إطار المخطط الأخضر.

وفي شأن المشاريع الافقية تم انجاز مشروع لتنمية المراعي وتنظيم الترحال وخصص له مبلغ 75 مليون درهم، انشاء محميات على مساحة 7520 هكتار وكذا غرس الشجيرات العلفية وانجاز الطرق القروية همت 62 كلم، واستفاد الكسابة من سيارات الإسعاف وشاحنات صهريجية وحافلات للنقل المدرسي، هذا بمنطقة إغرم.

كما عملت المديرية الإقليمية على مواكبة وتتبع ثلة من المشاريع والتي كان لها وقع على الكسابة والشركاء المتصلين بالقطاع من بينها إصلاح السواقي وحماية الأراضي الفلاحة من الإنجراف وخلق مجموعة من نقط الماء.

وستعرف سنة 2019 انجاز عدة اوراش أهمها غرس وتثمين الأعشاب العطرية وغرس ألف هكتار من اشجار الزيتون.

وعلى مستوى دائرة ٱيت باها وضعت المديرية في اولوياتها وفي إطار فك العزلة عن العالم القروي برنامجا بقيمة 74 مليون درهم يشمل سبعة جماعات ترابية.

كلها مشاريع تحاول من خلالها المديرية الإقليمية للفلاحة بأكادير تقديم خدمات تلبي حاجيات الكسابة والفلاحين الذين يثمنون هذه المجهودات.