أطبّاء يحزنون على وفاة سجّلت بمحل لصناعة الأسنان

ياسر دويبة

اعلنت الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب عن أسفها الشديد إزاء وفاة مغربي مقيم بالديار الأمريكية بمحل لـ”صناعة الأسنان” في مدينة أكادير.. وطالبت الفدرالية، في بلاغ لها، وزارة الصحة بـ”ضرورة توفير الأمن الصحي للمواطن المغربي بإحداث لجنة وزارية وقطاعية تسعى إلى إيجاد حلول جذرية وواقعية لهذه الظاهرة الخطيرة”.

ذات المصدر قال إن هناك “عواقب وخيمة ناتجة عن الممارسة غير المشروعة لطب الأسنان، والتي تتجلى سواء في التسبب في الوفاة كما وقع في عدة مدن مغربية، أو في انتشار الأمراض المعدية”.. كما دعا البرلمان لتعديل في المصادقة على مشروع قانون 14 -25 الذي يتعلق بمزاولة مهن محضري ومناولي المنتجات الصحية، ومنها مهنة صانعي رمامات الأسنان.

ذات التنظيم المهني نادى أيضا بتحرك وزارة الصحة إلى الإسراع بإصدار قرار وزاري يدعم الاتفاق بين الهيئة الوطنية للصيادلة وفيدرالية الصيادلة والهيئة الوطنية لأطباء الأسنان وفيدرالية نقابات أطباء الأسنان، الذي أقروا فيه على أن الوسيلة القانونية الوحيدة لاقتناء مادة البنج ذات الاستعمال في طب الأسنان هي وصل طلبية، نظرا لما تسبب فيه من حالات الوفاة العديدة لدى الممارسين اللاشرعيين

التعليقات مغلقة.