كلمة رئيس الحكومة… العمل من أجل تمتيع الجميع بالكرامة والمساواة وتكافؤ الفرص

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه،

السيدات والسادة الوزراء؛
السيدات والسادة ممثلي القطاعات والمؤسسات الوطنية والهيئات الدولية؛
أصحاب المعالي والسعادة؛
حضرات السيدات والسادة؛
بداية، أود أن أعبر لكم عن سعادتي لافتتاح أشغال “المناظرة الوطنية للحماية الاجتماعية” التي تعقد استجابة لتعليمات جلالة الملك محمد السادس نصره الله، الذي دعا الحكومة وجميع الفاعلين المعنيين في خطاب العرش لهذه السنة “للقيام بإعادة هيكلة شاملة وعميقة للبرامج والسياسات الوطنية، في مجال الدعم والحماية الاجتماعية، وكذا رفع اقتراحات بشأن تقييمها”.
إن المنظومة الاجتماعية الحالية هي نتاج تراكمات السياسات والبرامج العمومية المتبعة في الميدان الاجتماعي على مدى عقود، ومكنت من ضمان الولوج إلى الخدمات الاجتماعية لفئات واسعة من السكان وتحسين ظروف عيشهم. إلا أنه، بالرغم من هذه الإنجازات، فإن بعضا من الخدمات الاجتماعية المقدمة لفئات من المواطنين، لا ترقى إلى المستوى المنشود، وهو ما تعكسه مؤشرات التنمية البشرية التي لا زالت دون ما نصبو إليه، في مجالي التعليم والصحة بالخصوص.
وهذا ما يستلزم القيام بإصلاحات عميقة لسد هذا الخصاص، باستحضار الحاجيات الآنية والمستقبلية، لتفادي الضغوطات التي قد تنتج جراء الانتقال الديموغرافي الذي تعرفه بلادنا، وما يواكب ذلك من تزايد في حاجيات وانتظارات المواطنين.
حضرات السيدات والسادة؛
تولي الحكومة أهمية قصوى للاستجابة لحاجيات كافة المواطنين، وتنويع البرامج لصالح الفئات الهشة، ودعم التماسك الاجتماعي، والعمل من أجل تمتيع الجميع بالكرامة والمساواة وتكافؤ الفرص، وما فتئ جلالة الملك نصره الله يدعو إلى إيلاء العناية القصوى للشق الاجتماعي للمواطنات والمواطنين، وهي الدعوة التي تعتبرها الحكومة سندا ودعما، للعمل الحكومي في هذا المجال.
ولهذه الغاية، فقد أضحى من اللازم القيام بإصلاح شامل لمنظومة الحماية الاجتماعية، بهدف بلورة نظام متكامل وناجع يرتكز على تطوير وتحسين السياسات والبرامج المعتمدة، والتنسيق المحكم بين مختلف المتدخلين، وتعزيز الموارد المالية اللازمة للقطاعات الاجتماعية، والقيام بمراجعة عميقة وشاملة لطرق تدبير وتمويل هذه المنظومة، مع إيلاء عناية خاصة لمباشرة الإصلاحات المتعلقة بالحكامة.
وفي هذا الإطار، عقدت اللجنة الوزارية للحماية الاجتماعية اجتماعا بتاريخ 12 شتنبر 2018 للوقوف على الإنجازات المرتبطة بهذا الورش الهام ولا سيما على مستويات تحسين حكامة المنظومة الاجتماعية، وتوسيع التغطية الصحية الأساسية، وتوحيد طرق استهداف ودعم الفئات المعوزة، وتطوير عرض وجودة خدمات القرب الاجتماعية.
وإذا كانت هذه المناظرة تندرج في إطار الورش المتعلق بالحكامة، فقد عرف ورش التغطية الصحية إصدار عدد من النصوص التشريعية والتنظيمية من أجل توسيع التغطية الصحية الأساسية وتطبيق النظام الأساسي عن المرَض الخاص بالمهنيين والعمال المستقلين والمزاولين للمهن الحرة، ومواصلة تنزيل نظام التأمين الإجباري عن المرض لفائدة طلبة التعليم العالي، والاستمرار في تعميم النظام الأساسي للمساعدة الطبية (راميد) والرفع من الميزانية المخصصة له برسم السنة المقبلة 2019.
أما فيما يرتبط بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الحماية الاجتماعية، فيتم حاليا إعداد مشروع قانون يهم “السجل الاجتماعي الموحد”. ويتعلق الأمر بمشروع اجتماعي استراتيجي طموح يروم تحسين نجاعة وفعالية البرامج الاجتماعية وتوجيهها إلى المستهدفين الحقيقيين من قبل هذه البرامج.
كما تنكب الحكومة حاليا على إصلاح الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، الذي تم تحويله إلى مؤسسة عمومية تحت اسم “الصندوق المغربي للتغطية الصحية”، ومواصلة تبسيط مساطر استفادة النساء والمهمشات من دعم صندوق التكافل العائلي، فضلا عن تقوية البرامج الموجهة لدعم الأسرة وحماية الطفولة والأشخاص المسنين والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
ومن جهة أخرى، فقد ضمنت الحكومة في مشروع قانون المالية لسنة 2019 جملة من الإجراءات الرامية إلى إعطاء دفعة قوية للبرامج الاجتماعية، منها على الخصوص برنامج “تيسير” لدعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، وكذا المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
حضرات السيدات والسادة؛
إن منظومة الحماية الاجتماعية المزمع إرساؤها، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار المخاطر والاحتياجات الكبرى التي تواجه المواطن خلال مختلف مراحل حياته.
فالنظام الذي نطمح إليه يجب أن يساعد الأسر من أجل تعميم التعليم الأولي لدى الأطفال وكذا السلك الأساسي من التعليم وتنمية قدرات ومهارات الشباب من أجل إدماجهم في الحياة العملية والحياة العامة. ويجب أن تهتم هذه المنظومة أيضا بالأشخاص المسنين، الذين يعانون من عدة احتياجات، وبالأشخاص في وضعية إعاقة.
كما يتوخى من الحماية الاجتماعية تنمية نظام متماسك لولوج كل المواطنين وعلى قدم المساواة للخدمات الصحية ذات الجودة وفي الآجال المطلوبة، خاصة بالنسبة للأشخاص في وضعية اجتماعية خاصة.
ويتعين أن يندرج هذا الإصلاح في إطار شمولي يأخذ بعين اعتبار التفاعل بين الأوراش الاقتصادية والاجتماعية، حيث مهما كانت الجهود المبذولة على المستوى الاجتماعي، فإن وقعها على السكان لن يكتمل إلا في مناخ أعمال سليم وأداء اقتصادي جيد يرتكز على الاستثمار المنتج للثروات وفرص الشغل، والذي نقوم بشأنه بمجموعة من الإصلاحات الهيكلية.
ولإعطاء نفس قوي، ودينامية متجددة لهذا الورش الهام، تتوخى الحكومة من القطاع الخاص مضاعفة الجهود في إطار مسؤوليته الاجتماعية المواطنة، كما تعول على انخراط الفاعلين المحليين، وعلى رأسهم المنتخبين وجمعيات المجتمع المدني، وكذا على دعم ومبادرات الشركاء المحليين والدوليين في هذا المجال.
حضرات السيدات والسادة؛
ستشكل المناظرة الوطنية الأولى للحماية الاجتماعية، دون شك، فرصة للتحاور، وللتملك الجماعي، بخصوص التشخيص المنجز من لدن المؤسسات الوطنية والدولية، والتجارب الناجحة لبعض الدول في هذا المجال من أجل الاستفادة منها، وكذا فرصة لتبادل الرؤى والاقتراحات للإسهام في إرساء الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية.
وبهذه المناسبة، أدعو المشاركين إلى تعميق التفكير، وإيجاد حلول مبتكرة، في إطار مقاربة تشاركية واسعة، تتظافر فيها جهود الجميع.
إن هذا اللقاء الذي يشارك فيه نخبة من المفكرين والفاعلين في الحقل الاقتصادي والاجتماعي، من القطاعين العام والخاص، مناسبة لنا جميعا، لترصيد المكتسبات التي تحققت في ظل الإصلاحات المتراكمة، وللوقوف عند أهم التحديات الاجتماعية التي يجب مواجهتها، ولاستثمار الفرص المتاحة لتمكين منظومتنا الاجتماعية من الرقي بمستوى عيش المواطنات والمواطنين.
ولي اليقين، أن نتائج أشغال هذه المناظرة ستسهم في وضع خارطة طريق، تتكون من مراحل قريبة ومتوسطة وبعيدة المدى، حسب الطابع الاستعجالي للإصلاحات ومدى راهنيتها، وذلك عبر إعادة هيكلة مختلف البرامج في شكل منظومة مندمجة ومتمركزة حول أهداف واضحة لصالح الفئات المستهدفة، يتم إنجازها على المستوى الترابي، على أساس أدوار ومسؤوليات مضبوطة.
ولا يفوتني في الختام، أن أتوجه بالشكر الجزيل، لجميع من أسهم في إعداد هذه المناظرة الوطنية الهامة، من أطر وسؤولي القطاعات المعنية وكذا من كافة فعاليات الشركاء.
مناظرة موفقة وناجحة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

التعليقات مغلقة.