افتتاح الملتقى الأول لحقوق الإنسان بدكالة

سيدي بنور : اش واقع؟ عبدالخالق زياتي.

افتتح اليوم السبت 17 نونبر  الملتقى الأول لحقوق الإنسان بدكالة المنظم من طرف شبكة الجمعيات الدكالية بشراكة  مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان (الخطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان ) تحت شعار :” من أجل مجتمع مدني شريك وفاعل في تنمية حقوق الإنسان.

وكان من المنتظر ان يفتتحه الوزير مصطفى الرميد ،إلا أنه نظرا لالتزاماته وتزامن هذا الملتقى مع عيد الاستقلال فقد تعذر عليه الحضور، ونابت عنه ذة :نادية مخزومي رئيسة مصلحة المؤسسات الوطنية بوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان التي قدمت في بداية مداخلتها اعتذار الوزير. 

وفي الجلسة الافتتاحية الأولى التي قام بتسيرها محمد بنلعيدي رئيس الشبكة تناولت مداخلة السيد مخزومي :خطة  العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان بين العرض الحكومي والنقاش العمومي.

وتمحورت المداخلة الثانية للأستاذة خديجة البريع عن هيئة المحامين بالجديدة حول:” دور هيئات المحامين في ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان. أما وكالة التنمية الاجتماعية فكانت مداخلة د :المهدي مرزاق حول :” احترام حقوق الإنسان من خلال البرامج الاجتماعية”، كما كانت مداخلة قانونية ل ذ :شضيض مصطفى عن هيئة المحامين باسفي. وفي الجلسة الثانية التي سيرها د: محمد كودو مستشار بالشبكة حيث كانت المداخلة الأولى ل:ذة زهرة الوردي خبيرة في قضايا حقوق النساء .

وصبت المداخلة الثالثة ل:ذ محمد العوني خبير في الإعلام والاتصال رئيس منظمة حرية الإعلام والتعبير حول المقاربة الإعلامية لحقوق الإنسان .أما المداخلة الثالثة فكانت تقنية من خلال د:عبد الرزاق بياز الكاتب العام بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بسيدي بنوروتدخل كذلك كل من  ممثل المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف بمقاربة حقوقية وكذا ذ: مدار عن هيئة المحامين بسيدي بنور بمقاربة قانونية.

 وكان للحضور بصمة واضحة حيث أغنى النقاش بمداخلات وأسئلة حول اعتذار الوزير عن الحضور وكيفية تنزيل خطة الوزارة هته على الأرض الواقع منبها أن الاشكال لايكمن في الخطط والبرامج وإنما العائق الأكبر هو الاجرأة والتفعيل.

وسيتواصل اليوم الثاني بورشتين يؤطرهما ذ : مدار صلاح الدين محامي بهيئة الجديدة والمستشار القانوني للشبكة حول :”الحركة النسائية ودورها الحقوقي في الدفاع وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان والورشة الثانية تؤطرها الأستاذة كريمة خمليش كما هو مسطر في البرنامج حول :”أندية حقوق الإنسان في المؤسسات التعليمية ودورها في التربية الحقوقية لدى الأطفال والشباب، ثم عرض نتائج الورشات وتلاوة البيان الختامي والتوصيات. 

وفي تصريح حصري لجريدة اش واقع لممثلة الوزارة السيد نادية مخزومي قالت:” لقد تم في هذه الخطة مراعاة البعد الترابي والبعد الجهوي من خلال إشراك الفاعلين والمتدخلين المحليين والجهويين في إعدادها وتحيينها وتتبعها وتقييمها من مجالس جهوية وإقليمية وجماعات محلية وكذا جمعيات المجتمع المدني على المستوى المحلي “.

التعليقات مغلقة.