تأسيس المكتب الجهوي للمنظمة الديموقراطية لشركة فوسبوكراع بالعيون"بلاغ"
M5znUpload

تأسيس المكتب الجهوي للمنظمة الديموقراطية لشركة فوسبوكراع بالعيون”بلاغ”

/ نشر في 9 ديسمبر 2018 - 11:03 ص


معاذ بنعزيز: أش واقع “بلاغ”

انعقد يومه السبت 08/12/201 على الساعة الخامسة مساءا بمقر حزب الاصالة و المعاصرة الكائن بشارع الزرقطوني و الأمين بمدينة العيون الموتمر الجهوي للمنظمة الديمقراطية لشركة لفوسبوكراع بالعيون وذلك تحت إشراف الكاتب العام للاتحاد المحلي بالاقاليم الجنوبية و المنسق الجهوي للمنظمة الديموقراطية للشغل الأخ التلفاني محمد و المنسق الجهوي لفوسبوكراع الأخ الحيحي المحفوظ و بحضور كتاب ومناديب الفروع : المرسى و العيون و بوكراع ، كما عرف حضور وسائل الاعلام المحلية والوطنية لتغطية هذا الحدث.
حيث إنعقد جمع عام تأسيسي للمكتب الجهوي للمنظمة الديمقراطية لشركة فوسبوكراع في سياق يعرف فيه قطاع الفوسفاط عدة تحولات و متغيرات وتحدياث وذلك تحت شعار:

” خطوة للوراء من أجل خطوتين إلى اﻷمام لصون كل المكتسبات الفوسفاطية “

وقد عرف هذا المؤتمر التاسيسي نجاحا كبيرا من خلال التنظيم ومستوى النقاش وطرح جميع المشاركين وجهات نظرهم في مختلف القضايا التي تهم المستخدمين بالشركة ، حيث
تم كذلك تدارس الأوضاع العامة التي تعيشها الطبقة العاملة من عمال و مستخدمين و أطر الفوسفاط بالجهة من إقصاء و تهميش و ضعف البنيات و المشاريع الاجتماعية و الاقتصادية و الصحية وغياب استثمار حقيقي و هشاشة الخدمات الاجتماعية ،وعلى المستوى القطاع فان استمرار الإجهاز على مكتسبات الفوسفاطيين من خلال مجموعة من الإجراءات والقوانين تهم التقاعد، التغطية الصحية،العمل بالمناولة،بالإضافة إلى تهميش مناطق الفوسفاط اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا واستثنائها من أية تنمية حقيقية, في هذه الظروف التي تتميز باستغلال تبعات و مضاعفات الأزمة الاقتصادية العالمية، سجل المؤتمر ضرورة و ملحاحية التفعيل العملي و الميداني للجهوية الموسعة حتى تستفيد جهة العيون الساقية الحمراء اسوة بباقي المراكز الفوسفاطية ، و ذلك عن طريق فتح حوار جاد و مسؤول مع الإدارة العامة و إدارة شركة فوسبوكراع و المنظمة الديمقراطية لفوسبوكراع من أجل ضمان الحريات النقابية و الاستقرار في الشغل و خلق مناصب شغل اللائق جديدة مع عقد شراكات اجتماعية و اتفاقات جماعية تحفظ مصالح جميع الأطراف.
وبلسان كل المؤتمرين المناضلين من داخل المنظمة الديمقراطية للشغل قطاع شركة فوسبوكراع فقد عبروا عن استياءهم البالغ من الأوضاع العامة للطبقة العاملة والفئات المرتبطة بها، ويعلن:
ـ تسجيل ارتياحه واعتزازه بالنجاح الكبير الذي ميز أشغال المؤتمر على مستوى التحضير والتنظيم والنقاشات والحضور.
ـ ترحيبه بالتحاق مجموعة فئة 500 المتعاقدين الجدد مع شركة فوسبوكراع.
ـ التأكيد على تشبثه والتزامه بكل مقررات اللجان التحضيرية للمنظمة الديمقراطية لفوسبوكراع.
ـ تثمينه لمواقف وقرارات المنظمة اليمقراطية للشغل من مختلف القضايا الوطنية والاجتماعية، وعلى رأسها دفاعه المستميت عن الوحدة الترابية في مختلف المحافل، وتضامنه المطلق مع القضية الفلسطينية.

  • إدانته للهجوم الشرس على حقوق الطبقة العاملة وللتراجع الخطير الذي يمس الإستقرار في العمل.
  • تنديده بعدم تطبيق قوانين الشغل و انخراطه في معركة التصدي للخروقات التي هدفها التضيق على الحريات النقابية بهدف اضعاف التنظيم النقابي للعمال وتسهيل استغلالهم و تركيعهم من اجل تمرير البروتوكولات.
  • تنديده بالأوضاع المزرية للعمال وبمواصلة تهميشهم على كافة المستويات اقتصاديا واجتماعيا مما يضاعف من الأثر السلبي للسياسات المركزية المتبعة على هذا القطاع.
    ـ يعتبر المساس بالمكتسبات التاريخية للطبقة العاملة الفوسفاطية فيما يخص أنظمة التقاعد والتغطية الصحية و الحقوق الاجتماعية و الاقتصادية والنظام الأساسي الداخلي والحريات النقابية خطا أحمرا.
    -اعتبار عدم إدراج ملف التعويض عن العطلة السنوية 24 لشغيلة فوسبوكراع و ملف الضربية على الدخل IGR و منحة النجاعة بأثر رجعي ضمن جدول أعمال الحوار الاجتماعي سلوكا غير مقبول يصر على تعميق معاناة هذه الفئة وإمعانا في حرمانها من حقوقها.
    ـ يشدد على المطالبة بتهييء فضاءات لائقة بشبيبة ونساء وطفولة الجهة رياضيا وثقافيا وتربويا وترفيهيا مع دعم أنشطة الاقتصاد التضامني.
    وهو يعبر عن اعتزازه بالمواقف الثابتة لمركزيتنا من قضايا الطبقة العاملة وبتواجدها في مقدمة المدافعين عن مصالحها وعن مصالح الجماهير الشعبية، ويؤكد استعداد مناضلي ومناضلات المنظمة الديمقراطية لفوسبوكراع للدخول في كافة الصيغ الاحتجاجية للدفاع عن حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة فإنه يدعو كافة المستخدمين والمتعاونين والمتعاقدين بمختلف مراكز تواجدهم والفئات المرتبطة بهم إلى المزيد من التعبئة والإلتفاف حول منظمتهم العتيدة النقابية الشريفة سلوكا وأخلاقا والمستقلة المنظمة الديمقراطية للشغل.

في الأخير تمت المصادقة بالاجماع على القانون الاساسي و انتخاب السيد الحيحي المحفوظ كاتبا جهويا حيث عهد له بتشكيل المكتب المسير الجهوي بطريقة ديمقراطية.