روح الاكتشاف : تاريخ اقا بعيون تلامذة واطر ثانوية المسيرة التأهيلية


في اطار غرس قيم المواطنة الحقة وترسيخها لدى الناشئة واحتفاء بذكرى 75 لوثيقة المطالبة بالاستقلال، نظم نادي التربية على المواطنة بثانوية المسيرة التأهيلية بتنسيق مع نادي الاعلام والبيئة، يوم الجمعة 11 يناير 2018، رحلة تربوية قصد استكشاف بلدة اقا التاريخية لما تزخر به من مآثر تاريخية عريقة تحمل عبق تاريخ و حضارة.
الرحلة التي استفاد منها اكثر من 50 تلميذ و تلميذة من منخرطي الناديين المنظمين للنشاط تمت في اربع محطات :
المحطة الاولى كانت بزيارة فضاء الذاكرة التاريخية لقدماء و اعضاء جيش التحرير :وهو فضاء متميز من حيث الوثائق التاريخية و لا من حيث المرافق المكونة لهذا الفضاء.
اذ كان التلاميذ على موعد مع قيم الفضاء الاستاذ عثمان سركوح الذي قدم شروحات مستفيضة للتلاميذ على فضاء الذاكرة وقد كان موفقا بالسفر بنا الى حقبة الجيل الذهبي الذي قدم تضحيات كبيرة لإسترجاع الوطن من بطش المستعمر، كما اطلع التلاميذ على جميع مرافق الفضاء (مكتبة ، قاعة التواصل، فضاء الندوات، فضاء العرض، مكتب القيم على الفضاء).
المحطة الثانية :تم التوجه لزيارة متحف اقا “الشيخ عمر” للمقاوم الجليل ابراهيم النوحي وقد كانت فرصة متميزة للتلاميذ للتعرف عن قرب على احد المقاومين في جنوب المغرب بالخصوص منطقة اقا والذي ادلى بشهادته حول تجربته الشخصية البطولية ومشاركته في المقاومة و جيش التحرير.
المحطة الثالثة كانت جد متميزة حيث تم السفر بالتلاميذ الى حقبة تاريخية غاية في الاهمية من خلال اكتشاف منطقة تمدولت الأثرية التاريخية. وفي هذا الصدد، تعرف التلاميذ على المنطقة من خلال الشروحات التي قدمها لهم الاستاذ عبدالقادر اولعايش مشكورا، رفقة الاستاذ الجليل رشيد ساسي استاذ سابق بثانوية المسيرة التأهيلية.
المحطة الاخيرة، كانت زيارة واحة اقا، والتي تعتبر احد اكبر الواحات في الجنوب الشرقي التي تتسم بكثرة نخيلها وتنوع ثمورها، وغنى فرشتها المائية، كما تعرفوا كذلك على الصومعة التي يرجع تاريخها الى عهد الموحدين والتي يطلق عليها ابناء المنطقة ب “لالة بيت الله”.
الرحلة كانت جد متميزة، وقد حققت جميع الاهداف المسطر لها سلفا من طرف النادي.
وتوجه نادي التربية على المواطنة بتعابير الشكر والامثنان إلى كافة الشركاء والمساهمين والأطر التربوية والإدارية للمؤسسة

التعليقات مغلقة.