الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بآسفي يعقد لقاء تواصليا مع المدير العام لشركة آسفي للطاقة (SAFIEC)

محمد ماكري – آسفي

بلاغ : االفرع الإقليمي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بآسفي

في إطار التزاماته تجاه ساكنة إقليم آسفي ومن منطلق حس المسؤولية التي يتحلى بها مناضلوه واستشعارا منه لحجم تخوفات المواطنين، عقدت بتاريخ الخميس 10 يناير 2019 لجنة منبثقة عن الفرع الإقليمي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بآسفي لقاء مع المدير العام لشركة آسفي للطاقة ( SAFIEC) في مقر هذه الأخيرة وذلك بعد توجيه مراسلة في الموضوع بتاريخ الثلاثاء 25 دجنبر 2018…
وقد جاءت هذه المراسلة عقب إعلان المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب و شركة آسفي للطاقة عن الشروع الرسمي لتشغيل محطة الطاقة الحرارية لآسفي وذلك لمناقشة ما يلي :
-التزام الشركة بخلاصات دراسة التأثير على البيئة وبنود كناش التحملات المرفق بقرار الموافقة البيئية رقم 11/2014 الصادر عن وزارة الطاقة والمعادن في 26 مارس 2014.
-مدى احترام الشركة لشروط السلامة الأساسية لاستغلال مادة الأمونياك بالمحطة الحرارية.
-معرفة أسباب تعثر الربط المباشر للمحطة الحرارية بالميناء المعدني الجديد لنقل الفحم الحجري.
-التزام الشركة بالمسؤولية المجتمعية RSE مع الأخذ بعين الاعتبار البعد البيئي والإيكولوجي الذي يضع التنمية المستدامة في صلب المعادلة الاقتصادية للشركة.
وفي هذا الصدد قدم مسؤولو شركة آسفي للطاقة أجوبة بخصوص ما سلف ذكره، حاولوا من خلالها طمأنة الرأي العام مؤكدين على ما يلي:
-استثمار 25 في المئة من كلفة المشروع التي تقدر ب 23 مليار درهم فيما يخص حماية البيئة .
-تأكيدهم على الالتزام بتخصيص الاولوية في التشغيل بهذه المؤسسة، لأبناء آسفي رغم كونها غير ملزمة بذلك باعتبارها شركة خاصة وليست تابعة للدولة .
-عدم الانتهاء من ورش الميناء الجديد حتم على المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب تزويد شركة آسفي للطاقة بالفحم الحجري في اطار العقدة التي تربطهما عبر اللجوء مؤقتا لنقلها عبر الشاحنات إلى حين الانتهاء من أشغال تهيئة رصيف تفريغ الفحم في نهاية شهر شتنبر المقبل..
-نقلهم مخلفات الفحم من رماد عبر شاحنات من مقر تواجد الشركة بجماعة اولاد سلمان نحو مكان طمرها بجماعة أيير عبر اعتماد رشها بالماء كي لا تتطاير في الهواء.
-التزام الشركة بالانفتاح على محيطها والمساهمة في فرص التنمية من خلال مشاريع واضحة معقولة و جادة…
هذا…وإذ تشيد الكتابة الإقليمية للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بآسفي بالتجاوب السريع لإدارة آسفي للطاقة مع مراسلتها و كذا بروح الانفتاح الذي تم به التعامل معها أثناء زيارة جل مرافق المحطة فإنها تؤكد بالمقابل ما يلي:
*تحفظها على السياسة الطاقية للدولة التي مازالت تسمح باعتماد الفحم الحجري كمصدر لإنتاج الطاقة الحرارية خاصة في ظل التقارير العلمية التي تؤكد خطورته على البيئة وصحة الإنسان …
*تخوفها من عملية نقل الفحم الحجري عبر الشاحنات لما لهذه العملية من محاذير بيئية.
*مطالبتها تسريع الأشغال برصيف تفريغ الفحم الحجري بالميناء الجديد تفاديا لعملية نقله عبر الشاحنات خاصة في ظل تخوفات المواطنين …
*مطالبتها مضاعفة الجهود في احترام معايير السلامة المهنية أثناء استعمال مادة الامونياك مع ضرورة الاعتماد على كفاءات مؤهلة في هذا الصدد عبر تحديد شروط صارمة في اختيارهم.
*مطالبتها مضاعفة الجهود في اعتماد معايير السلامة المهنية أثناء نقل مخلفات الرماد…
*مطالبة إدارة شركة آسفي للطاقة تعميم مجسات لقياس نسب تلويث الهواء في أماكن مختلفة من محيط المحطة مع تحيين نتائجها واتاحة الاطلاع عليها للرأي للعام المحلي والوطني عبر الولوج السهل إليها…
*مطالبتها إدارة شركة آسفي للطاقة بمزيد من الانفتاح على محيطها عبر بلورة سياسة تواصلية فعالة وناجعة.
*حثها على مضاعفة جهودها في إعطاء الأولوية لأبناء الإقليم ومقاولاته أثناء الاستفادة من مناصب التشغيل أو تقديم الخدمات بالمحطة الحرارية . ..
*صياغة تعاقد واضح ومندمج عبر الانصات لمختلف الشركاء في أفق دعم مشاريع التنمية المستدامة بالإقليم.
وفي الأخير يؤكد الفرع الإقليمي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بآسفي على أنه سيقوم بتتبع توصياته أعلاه عبر اعتماد كل السبل المتاحة سواء منها التواصلية، الادارية، القانونية أو حتى النضالية…

التعليقات مغلقة.