العيون …الملتقى الأطلــسي للمسرح الحساني يحتفي بالفنانة ســعـاد صـــابــر وعبداللطيف الصافي

معاذ بنعزيز: العيون/ آش واقع

تحتضن مدينة العيون، في الفترة الممتدة ما بين 28 و30 مارس 2019، فعاليات الدورة الأولى للملتقى الأطلــسي للمسرح الحساني بالعيون ، في دورة أولى تأسيسية تسعى للتحسيس بأهمية الفعل المسرحي داخل الوسط الثقافي والفني بالمدينة، وخلق فضاء فني، تستطيع من خلاله العديد من الكفاءات المحلية ترسيخ مسارها في المسرح الاحترافي، وأن تجد تقليدا فنيا، ينتظم كل سنة، لتقديم مهاراتها في مجال أب الفنون.
الملتقى الأطلــسي للمسرح الحساني بالعيون ، والذي يحظى بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة قطاع الثقافة لجهة العيون الساقية الحمراء و مركز العيون لتأهيل الكفاءات، ، هو مبادرة شبابية تشرف عليها جمعية ” سـبيـكـطـاكـوليس للفنـون الحية “، ويؤكد الفنان حمادة أملوكو، مدير المهرجان، الى أن هناك حاجة لخلق ملتقى مسرحي يستطيع من خلاله العديد من الشباب أن يجدوا فرصة للتلاقي وتبادل الخبرات في المجال المسرحي. وقد اختارت الدورة الأولى، أن تكرم كل من الفـنـانة القــديرة ســعـاد صـــابــر الغــنــية عن التعــريف ، والمسرحي عبداللطيف الصافي، مدير مهرجان مسرح الجنوب وأحد أعضاء مسرح أدوار بكلميم، تقديرا لمسارهما الفني الطويل.
وتشهد الدورة تنظيم ورشة في المسرح، تخص التشخيص وتؤطرها الفنانة علية اطوير، فيما يحتضن الملتقى ندوتين علميتين: يخص موضوع الأولى: “تجربة المسرح الاحترافي بالصحراء”، تشهد مداخلات الأساتذة: الحسين الشعبي، وتوفيق شرف الدين بتأطير من ذ. السالك بوغريون. والثانية تناقش موضوع “الكتابة المسرحية في المغرب: المسرح الحساني نموذجا”، يشارك فيها الأساتذة: عبداللطيف الصافي وعلي البراسلي، ويسهر على تأطيرها ذ. الوالي جودا ، كلاهما تحاول أن تقترب من تشخيص الممارسة المسرحية ضمن المشهد الثقافي والفني بالصحراء.
كما تستضيف الدورة الأولى للملتقى الأطلــسي للمسرح الحساني بالعيون ، عروض مسرحية، من تجارب وحساسيات مختلفة. وهكذا سيلتقي جمهور العيون مع عروض: “شكيريدة” لفرقة أدوار للمسرح الحر بكـليميم، و”حاسي بلا عكر” لفرقة بروفا، و”الأسقام والألغام” لفرقة الساقية الحمـراء للمسرح الحـــسـاني الإحــتــرافي، و”حيمداها وملغاها” لفرقة دراما العيون”.

التعليقات مغلقة.