التجاعيد هي حالة ينطوي فيها نسيج و جلد كائن حي ما.

عادة ما تظهر نتيجة عمليات الشيخوخة، الماء، أضرار أشعة الشمس، والتدخين، وقلة الماء، وغير ذلك من العوامل المختلفة.
اسباب
عندما يتقدم الإنسان في العمر تصبح خلايا بشرة الجلد أكثر نحافة وأقل دبقاً، وبذلك تجعل تمنح الخلايا النحيفة مظهراً نحيفا للجلد، أما قلة الدبق لدى الخليا فتحول دون خروج الرطوبة إلى سطح الجلد مما يورث الجفاف. كما ويقل عدد خلايا البشرة بنسبة 10 %. مع مرور كل عقدٍ من العمر. ويصبح انقسامها أكثر بطءاً مما يجعل الجلد أقل قدرةً على إصلاحِ نفسه بالسرعة التي كان يقوم بها بذلك في مقتبل العمر. كما أن لتقدم السن تأثيره على طبقات
أشعة الشمس والتجاعيد
شكل التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية ما نسبته 90% من أعراض الهرم المبكر للجلد، والتي تظهر غالبا في العشرينات من العمر، ويعتمد ذلك على عاملين أساسيين هما: مدى تعرض الجسم للأشعة عبر حياته، وعلى قوة حماية الأصباغ الجلدية.وتؤثر اشعة الشمس في الجلد عبر ترقيق البشرة، والتسبب في سرطانات الجلد، وكذلك في مرض التقران السفعي. أما تأثيرها على الأدمة فيتلخص في تسريع تحطيم الياف الكولاجين وتراكم أنواع دخيلة من الإلاستين وإفراز إنزيمات محطمة للكزلاجين مثل إنزيمات (ميتاللوبروتيناز) والتي أصلا تعمل على صيانة الكولاجين المتحطم ولكن زيادتها تعمل على تحطيمه، مما يعمل على زيادة التجعد ويعطي مظهر الحروق الشمسية للجلد.
الحلول
اعتنى جيدا ببشرتك. استخدمى عامل حماية من الشمس و كرريه على الأقل مرة أو مرتين خلال اليوم. كل صباح اغسلى وجهك بغسول منظف ثم استخدمى غسول مرطب. فى المساء استخدمى زيت أطفال لازالة آثار ميك آب العيون, و منظف لميك آب الوجه . واستخدمى كريمات مرطبة لمحاربة علامات التقدم فى السن. الفكرة هى حماية بشرتك من الجفاف بسبب أشعة الشمس, و تجديد الرطوبة والمرونة بكريمات الوجه والمرطبات.
عصير الليمون
يعمل كمتج طبيعى لشد الجلد,,سيشد التجاعيد والمسام المتسعة. يمكنك دعكه على وجهك بالكامل والرقبة مرتين باليوم,, وبمرور الوقت ستلحظى الفرق. تأكدى من استخدام مرطب بعده,,لأنه يسبب بعض الجفاف. ينصح بعمل هذا بعد غسل وجهك,,ولكن قبله يمكنك استخدام المرطب. بهذه الطريقة يعمل عصير الليمون كشاد للوجه فقط, و يساعدك على التخلص من آثار التقدم فى السن مثل الهالات السوداء.

التعليقات مغلقة.