الصحة والتعليم على طاولة الجماعة الترابية لبوجدور خلال دورة ماي العادية (فيديو)

ٱش واقع – محمد ونتيف

شهدت قاعة الإجتماعات بالجماعة الترابية لبوجدور، إنعقاد الدورة العادية لشهر ماي للجماعة الترابية لبوجدور، صباح اليوم الخميس 2 ماي 2019، والتي ترأسها عبدالعزيز أبا وبحضور السيد باشا المدينة بالنيابة، وعد. من رؤساء المصالح الخارجية بالإقليم.

ليفتتح رئيس المجلس أشغال الدورة بكلمة ترحيبية مرحبا بالحضور الكرام ومهنأ الجميع بقدوم رمضان الكريم، ليتلو بعد ذلك برنامج الدورة وهو كالتالي :
1_دراسة مشروع تصميم التهيئة للجماعة والمصادقة عليه .
2_دراسة مشاكل قطاع التعليم ، الصحة وقطاع الماء .
3_ الاستعدادات لشهر رمضان المبارك .
4_عرض تقرير حول إنجاز ب برنامج عمل الجماعة .
5_إضافة وتعديل بعض فصول القرار الجبائي .
6_ البث في تغيبات بعض أعضاء المجلس .
7_ المصادقة على منح المنطقة الاقليمية للأمن الوطني ببوجدور 3 دراجات نارية .
8_ المصادقة على قرار تنظيمي متعلق بالأكشاك .
9_ الإجابة على الاسئلة الكتابية .
10_ المصادقة على موازنة ميزانية الجماعة لسنة 2019 .

بعد ذلك تمت تلاوة التقارير المنجزة من طرف رؤساء الأقسام ومدراء المصالح الخارجية حسب برنامج الدورة لينكب الجميع على مناقشة هاته النقط بإسهاب، حيث عبر الرئيس عن انشغال الجماعة بكل مايخص الساكنة من تعليم وصحة وبنية تحتية ومرافق عمومية، إذ تم خلال هذا النقاش إثارة مجموعة من المشاكل من ضمنها ما تم تناقله عبر وسائل التواصل الاجتماعي وهو ما لحق الساحة المركزية من تخريب، إذ عبر الرئيس أن الجماعة لم تتسلم بعد مشروع الساحة المركزية وذلك راجع لدفتر التحملات الذي يلزم المقاولة العناية بالساحة لمدة سنة كاملة و هذا مايجبر المقاولة على إصلاح بعض الأعطاب الطفيفة التي لحقت بالساحة المركزية.
هذا وأخد قطاعي الصحة والتعليم الوقت الأهم من أجل تدارس مشكل الأساتذة المتعاقدين وسبل التوصل لحل نهائي يصب في مصلحة الجميع، كما ثمن المجلس عدول الأكاديمية عن قرار فصل 3 أساتذة تفاديا لتأزم الوضع وكذا تعويض التلاميذ عن الحصص الضائعة.


وبخصوص قطاع الصحة، فقد ثمن المندوب الإقليمي للصحة دور الجماعة في استخلاص تعويضات بعض الأطباء وتوفير ظروف الاشتغال لهم، وكذا مساهمة الجماعة كل سنة ماديا لفائدة مرضى القصور الكلوي وهي بادرة استحسنها الجميع ودأبت الجماعة على تخصيص غلاف مالي سنوي لمساعة المرضى في التطبيب اليومي المكلف ماديا.


الاستعدات لشهر رمضان الكريم لم يفت الجماعة الترابية، حيث تم التنويه بدور لجان مراقبة جودة المواد الغذائية والأسعار المختلطة وذلك حفاظا على القدرة الشرائية للمواطن البوجدوري.

ليصوت السادة الأعضاء على جميع نقط جدول الدورة بأغلبية مطلقة لتختتم أشغال الدورة العادية لشهر ماي، بتلاوة برقية الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس.

وفي سابقة من نوعها بالإقليم، امتدت أشغال الدورة لأربع ساعات، مما يبرز النقاش المستفيض لأعضاء المجلس لمواكبة إنشغالات الساكنة البوجدورية.

التعليقات مغلقة.