مؤلم! موجة غضب قوية، لوفاة جنين بعد ولادته بطاطا

ياسين لتبات – جهة سوس ماسة

علم موقع “آش واقع تيفي” من مصادر مطلعة أن سيدة حامل، تنحدر من دوار الزاوية جماعة تسينت، توفيت صباح اليوم الثلاثاء، بعد وصولها إلى المستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير، إثر إصابتها بنزيف حاد بعد ولادة طبيعية بالمركز الصحي لجماعة تسينت، وارتفاع ضغطها الدموي، مشيرة أن الوليد الذي أنجبته، قد ولد ميتا.

وأضافت المصادر ذاتها أن ‘سلوى’ البالغة من العمر 20 سنة، ولجت المستشفى الإقليمي لإجراء الفحوصات الطبية، الخاصة بتتبع الحمل الذي كان في شهره الثامن، قبل أن تتدهور حالتها الصحية، بسبب مخاض الولادة، الذي فاجأها وصاحبه ارتفاع كبير في الضغط الدموي ونزيف حاد.

وذكرت المصادر ذاتها، في اتصال هاتفي، أن الحامل وبعد تدهور حالتها الصحية، تم نقلها في سيارة إسعاف مباشرة إلى المركز الصحي، لجماعة تسينت وبعد عدم تمكن الممرضتين، من ايقاف النزيف تم نقلها الى المستشفى الاقليمي.

وقد تم نقلها بعد ذلك، إلى المستسفى الجهوي بأكادير قصد إخضاعها للعلاجات الضرورية، في غياب مصلحة الإنعاش والتخدير بالمستشفى الإقليمي بطاطا، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في وفاتها.

واتهمت ذات المصادر وزارة الصحة بالاستهتار بحياة ساكنة إقليم طاطا، محملة إياها مسؤولية وفاة السيدة ووليدها، نظرا إلى عدم توفير التجهيزات الطبية الضرورية بالمرفق الصحي، يضيف المتحدث.

وعلاوة عن ذلك، قد بدأ أصابع الاتهام، توجه إلى وزارة الصحة والمديرية الجهوية للصحة بطاطا، بخصوص التدهور الذي وصف بالخطير، الذي يلحق هذا القطاع بإقليم مدينة طاطا.

وقال العديد من الحقوقيين، لموفد جريدة “آش واقع تيفي” أن “الوضع السيئ للقطاع الصحي يساهم، بشكل أو بآخر، في تفاقم حالة المرضى، الذين يتوافدون على المستشفى الإقليمي، وبعض المراكز الصحية”

وقد ذكرت عائلة “سلوى” لموقعنا، عن سوء معاملة الممرضة الرئيسة بمركز جماعة تسينت، وعدم اكثراتها بالمريضة، وكانها في مزرعتها الخاصة، على لسان المتحدثة.

التعليقات مغلقة.