“واقع الصيد البحري بين الإكراهات والتحديات” عنوان ندوة نظمتها الشبيبة التجمعية بجهة الداخلة

ٱش واقع – متابعة

نظمت الشبيبة التجمعية بجهة الداخلة وادي الذهب مساء اليوم بمقرها بمدار حي السلام ندوة تحت عنوان “واقع الصيد البحري بين الإكراهات والتحديات” وذلك من تأطير “عبد السلام الطالبي” عضو المكتب الجهوي لمنطمة الشبيبة التجمعية ومقاول في مجال الصيد البحري و “يونس بوعلتين” عضو منظمة الشبيبة ومهني في مجال الصيد البحري .

وعرفت الندوة طرح مجموعة من القضايا التي تهم قطاع الصيد البحري والتي كان أهمها تشغيل شباب الجهة، والاكراهات التي تقف أمام فرص الولوج إلى القطاع ومدى انعكاساته على الواقع الاقتصادي والاجتماعي لشباب الجهة بشكل خاص كذلك الاكراهات التي يعانيها البحارة بالمنطقة، مع الإدارات والمؤسسات العمومية، تنضاف إلى غياب الموانئ المجهزة، وكذا نقص المنتوج بسبب تقليص المصايد مما جعل السمك ذو الجودة عالية ينقص والبعض منه معرض للإنقراض .بالإضافة إلى مجموعة من البدائل والحلول لتطوير قطاع الصيد البحري على المستوى المحلي .

وشهدت الندوة مجموعة من المداخلات تصب مجملها على أهمية اللقاء والدور الفاعل والحيوي لقطاع الصيد البحري وضرورة تأهيله وفق مواصفات حديثة من أجل الرفع من القدرات اللوجيستيكية والبشرية للقطاع وتمت الإجابة عن تساؤلاتهم، لتثمن أشغال الندوة برفع توصيات تحمل تطلعات الشباب للوزارة الوصية ومتابعتها من طرف الشبيبة التجمعية بالجهة.

وفي نفس الصدد أكد هشام الدليمي رئيس الشبيبة التجمعية لجهة الداخلة وادي الذهب على أهمية الندوة باعتبارها تعالج قطاع مهم وحيوي في اقتصاد الجهة وكذلك فرصة للشباب لمعرفة المشاكل والإكراهات والمعاناة التي يعانون منها في هذا القطاع وبدورهم كشبيبة سيقومون بتوصيل هذه المشاكل للإدارات والجهات المعنية .

واعتبر عبد السلام الطالبي أهمية هذا اللقاء الذي يشمل مجموعة من الشباب ومهنيي قطاع الصيد البحري من أجل تبادل مجموعة من الأفكار من أجل الوصول إلى حلول ناجعة .

وقال يونس بوعلتين أن الندوة اليوم هي تجسيد صريح للدينامية التي تعمل عليها الشبيبة التجمعية لتقريب الرؤى مع الشباب والممارسين للقطاع وضرورة توصيل الرسالة إلى الجهات المسؤولة وصناع القرار على المستويين الوطني والإقليمي .

التعليقات مغلقة.