اللاقط الهوائي

11959962_10206987317941315_6471497706188122911_n

عبر عدد من سكان عن رفضهم تثبيت لاقط هوائي لشركة للاتصالات على سطح ، بسبب ما يمكن أن يخلفه ذلك من أضرار صحية على السكان المجاورين كيف يشتغل و ما هي سلبيات هذا اللاقط الهوائي؟
استقطاب (لاقط الإشارات الهوائي)
في الاتصالات اللاسلكية يشير إلى اتجاه الحقل الكهربائي من الموجة الكهرومغناطيسية التى تتكون من الحقلين (متجهين أو جزئين)، الكهربائي والمغناطيسي واللذين تحدهما زاوية مقدارها °90.
يتم التفريق بين نوعي الاستقطاب: الخطي والدائري لمستقبل الإشارات (اللاقط الهوائي Antenna). حسب نوع اللاقط المستخدم يمكن ان يكون الاستقطاب باتجاه باعث الإشارة أو عموديا عليه.
الاستقطاب الخطي
في هاذه الحالة فان اتجاه و القيمة المطلقة للاشارة الكهرومغناطيسية يكونا ثابتين ما لم تحدث استثنائات تغير هاذين الثابتين في الحالة الطبيعية. بشكل عام يحدث الاختلال في بعض حالات انعكاس أو اختراق الاشارة لبعض المعادن أو عند اختراق الغلاف الأيوني (للاشارت القادمة من الأقمار الصناعية أو الصاعدة اليها). و من الأمثلة الأخرى على هذه الحالات أيضا ال (Circulator) الذي تدخله الاشارة و تخرج منه بشكل دائري. مثال اخر يشكله ما يعرف بظاهرة فاراداي في علم الاستقطاب.
هناك نوعين رئيسيين للاستقطاب الخطي لمرسل الاشارات الهوائية (إذاعة راديو:
الاستقطاب الخطي العمودي : اتجاه الحقل الكهربائي يكون رأسيا بالنسبة لسطح الأرض.
الاستقطاب الخطي الأفقي :اتجاه الحقل الكهربائي يكون أفقيا بالنسبة لسطح الأرض.
الاستقطاب الدائري
في هذه الحالة يدور متجه الحقل الكهربائي (يميناٌ أو يساراٌ بمعنى مع أو عكس دوران عقارب الساعة) بشكل عمودي لاتجاه الاٍرسال. الاستقطاب الدائري ممكن أن ينتج مثلا في حالة استعمال هوائيي ارسال اثنين مستقطبين خطيا بزاوية °90 بينهما, بشرط ان تكون لهما نفس القيمة (الطول و الكمية). أما اذا كانت الزاوية °90 و طول الاستقطابين الخطيين غير متساوي, فلا ينتج في هذه الحالة الاستقطاب الدائري و انما اهليجي (استقطاب القطع الناقص)
سلبباته
أكدت عدة دراسات في العالم أجريت على السكان القاطنين حول محطات تقوية المحمول وعلى مسافات معينه حول المحطة ومنها:
• دراسة(كيو) .كانت النتائج كما يلي
على بعد (100—-0 متر) من المحطة: فقدان في الذاكرة ،تذمر وحدة في الطبع، ضعف وهبوط في القوى الحيوية، دوار ودوخة مستمرة، فقدان الطاقة والشهوة الجنسية.
على بعد (200 —-100 متر) من المحطة: صداع مستمر، قلق في النوم ،الشعور بالانزعاج ..
على بعد (300—200 متر) من المحطة: صداع، ارتفاع في درجة الحرارة ،الشعور بالتعب …
على بعد أكثر من 300 متر إجهاد وتعب بشكل رئيسي؛
فرغم احتجاجات الساكنة إلا ان الوضع لزال ما كان عليه، فالمواطن يجد نفسه مجبر على وضع اللاقط الهوائي في سطح بيته مقابل ثمن مغري للشركة كشركة اتصالات مثلا فكيف يرفض هذا المدخول الشهري و هو في أمس الحاجة إليه دون تفكير في سلبيات و الأضرار التي يخلفها هذا الجهاز؛
من المسؤل؟؟؟؟؟ وأين دور السلطات المحلية لماذا لا يسري على هذا الجهاز ما يسري على بناء بيت في سطح دون رخصة ويتم هدمه تفاديا للعواقب الوخيمة؛

التعليقات مغلقة.