هيئة حقوقية تقصف مجلس الشماعية لتأخره في توفير وعاء عقاري لمستشفى
M5znUpload

هيئة حقوقية تقصف مجلس الشماعية لتأخره في توفير وعاء عقاري لمستشفى

/ نشر في 3 يونيو 2019 - 4:16 م

تماشيا مع أهداف الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، الرامية للمرافعة عن قضايا المجتمع الاقتصادية والاجتماعية. وانسجاما مع الفقرة الثانية من الدستور المغربي؛ التي تنص على أن الديموقراطية التشاركية والديموقراطية المواطنة ركائز للنظام الدستوري للمملكة. وتفعيلا لمضامين المحور الفرعي الثالث (الحكامة الترابية) من خطة العمل الوطنية في مجال الديموقراطية وحقوق الإنسان 2018-2021؛ الهادفة لنهوض بمشاركة المواطنين والمواطنات في تدبير الشأن المحلي. ولأن المجالس المنتخبة في إطار الديموقراطية التمثيليةـ، الفاعل الأساسي في التنمية الترابية محليا. ومن المفروض أنها المدافع الأول عن مصالح الساكنة.

       تسجل الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الأنسان باستغراب شديد تماطل المجلس الجماعي بمدينة الشماعية في توفير وعائيين عقاريين لإنجاز مشاريع تنموية ممولة بنسبة 100% من فاعلين على المستوى الجهوي والدولي، بالرغم من المصادقة عليها تمت مند سنتين مضت، وبالرغم من أن المدينة في حاجة ماسة إليها، ويتعلق الأمر بــــــ:

  • مشروع بناء مركز تصفية الدم (مشروع خيري)، وهو هبة قطرية من مؤسسة جاسم ابن حمد أل جاسم الخيرية القطرية، يتوقع أن يضم حوالي 24 آلة لتصفية الدم، تجري 48 عملية تصفية في اليوم، كما يتوقع أن يخفف معاناة العديد من المرضي بالإقليم، خاصة وأن تكاليف عمليات تصفية الدم مرتفعة جدا وتقدر بحوالي 1600 درهم أسبوعيا.
  • مشروع بناء معهد متخصص في التكنولوجيا التطبيقية بتمويل كامل من مجلس جهة مراكش أسفي، مشروع مهم من المتوقع أن يعفي شباب المدينة من التنقل نحو مدن أخرى لتتمة تكوينهم المهني، كما سيعفي الأسر من مصاريف إقامة الأبناء بالمدن التي يدرسون بها، إضافة إلى مساهمة المعهد في إشعاع المدينة.

       على هذا الأساس فإن الفرع الإقليمي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان باليوسفية:

  • يتساءل حول خلفيات تأخر المجلس الجماعي للشماعية في توفير وعاءين عقاريين للمشروعين المذكورين.
  • يطالب المجلس الجماعي التسريع بتوفير وعاءين عقاريين للمشروعين.
  • يعبر عن استعداده الكامل للقيام بكافة الاشكال النضالية المخولة له قانونيا من أجل أن تستفيد المدينة من هذين المشروعين.
  • يدعوا كافة الفاعلين في المجتمع المدني بالمدينة إلى الانخراط في المرافعة عن المشاريع المذكورة عبر تشكيل جبهة في سبيل ذلك.
  • يخبر بأنه سيبعث مراسلات بخصوص المشروعين إلى السادة رئيس جهة مراكش أسفي، عامل إقليم اليوسفية، باشا مدينة الشماعية.