العيون : مديرية الصحة تنفي خبر وفاة 9 مواليد وهكذا رد حقوقيون على ترويجه
M5znUpload

العيون : مديرية الصحة تنفي خبر وفاة 9 مواليد وهكذا رد حقوقيون على ترويجه

/ نشر في 5 يونيو 2019 - 2:23 م

ٱش واقع – محمد ونتيف

أصدرت المديرية الجهوية للصحة بالعيون الساقية الحمراء بلاغا تكذب فيه ماتداولته بعض صفحات التواصل الإجتماعي ‘فايسبوك’، زعم فيه ناشري الخبر، وفاة تسعة مواليد بمصلحة الأطفال بالمركز الإستشفائي الجهوي مولاي الحسن بن المهدي.

مديرية الصحة نفت الخبر، واعتبرته إفتراء وكذب والهدف منه ترويج معلومات مغلوطة وغير صحيحة للمس بسمعة قطاع الصحة بجهة العيون الساقية الحمراء.

وأوضحت المديرية في بلاغ لها أن عدد الولادات بالمصلحة المختصة تتجاوز 18 ولادة يوميا منها مابين 8 و 10 حالات هي ولادة قيصرية ولم تسجل أية وفيات بسبب إن (المواليد شربوا الماء الموجود حول الغشاء).

وسجلت مديرية الصحة بالجهة استغرابها من مثل هذه الإشاعات، كما استنكرت ماتم ترويجه عبر هذه الصفحات، مشيرة إلى قيامها بالتدابير القانونية لمتابعة مروجي هذه الأكاذيب.

هذا ويرى عدد من المتابعين للشأن المحلي والجهوي أن قطاع الصحة بالجهة ورغم الإكراهات فإنه يحاول جاهدا تلبية متطلبات ساكنة الجهة، وهي الإكراهات التي تحاول بعض الجهات المعلومة استغلالها لنسف مجهودات الأطر الصحية العاملة بالمراكز الصحية بأقاليم الجهة، وكذا الأطر الإدارية بمديرية الصحة بجهة العيون الساقية الحمراء.

وسبق للمنتدى المغربي للحقوق الإنسان فرع العيون، أن نفى خبر وفاة مواليد، مذكرا بالتبعات القانونية في نشر مثل هذه الأكاذيب.

كما نوهت عدة تنظيمات وجمعيات تشتغل بالجهة بمجهودات قطاع الصحة بالجهة والتي تصطدم بجهات معينة تسخر صفحات محسوبة عليها للتشويش على التدابير التي اتخدتها المديرية في شخص المدير الجهوي الجديد الذي يحاول تنظيم القطاع وهيكلته وفق المتاح لخدمة المواطن، تفعيلا لمبدأ تكافى الفرص والتساوي في الحقوق.