لجنة اليقظة تحضّر لمواجهة التغيرات المناخية في أشتوكة

أش واقع / عبدالغني أيت احمد / أشتوكة أيت باها

عقدت اللجنة الإقليمية لليقظة باقليم اشتوكة ايت باها اجتماعا موسعا يومه الخميس لتدارس عدد من الإجراءات الاستباقية الواجب اتخاذها من طرف مختلف المتدخلين لمواجهة الاخطار المرتبطة بالتغيرات المناخية وموسم الامطار والفيضانات وموجة البرد.

وقد كان الاجتماع الذي ترأسه عامل الإقليم السيد جمال خلوق بحضور رؤساء المصالح القطاعية المعنية والسلطات المحلية مناسبة لتسليط الضوء على مجموعة من الاجراءات العملية التي تم إطلاقها على المستوى الإقليمي للتصدي الاستباقي لهذه المخاطر، حيت تم تشكيل خلية اقليمية للتتبع والتنسيق مع مختلف المتدخلين ، من لجن محلية ومصالح قطاعية ، على مستوى تبادل المعلومات وضبط وتسريع التدخلات و تعبئة الموارد البشرية واللوجستيكة وتحديد المناطق المتضررة والإجراءات البديلة و الاستعجالية .

وخلال هذا الاجتماع تم تقديم عدد من التدخلات القطاعية لمواجهة اتار التغيرات المناخية وموسم الامطار، خصوصا من طرف مصالح وزارة التجهيز والنقل ووكالة الحوض المائي ومصالح وزارة التربية الوطنية والصحة وقطاع الكهرباء والماء والفلاحة.

وذلك من خلال عدد من العمليات الاستباقية المرتبطة بتنقية مجاري الوديان والقنوات وجنبات الطرق ، وفتح مصب واد ماسة ، بالإضافة إلى الاوراش التي تم إنجازها على مستوى المنشآت الفنية ومعالجة بعض النقط السوداء ببعض المحاور الطرقية، وحماية المراكز الحضرية من الفيضانات كبيوكرى وايت باها ومركز سيدي عبو والطريق الوطنية رقم 1.

والوقوف على التدابير المتخذة لحماية المؤسسات التعليمية والتلاميذ والأطر التربوية في ست جماعات ، بالإضافة الى تدخلات مصالح وزارة الصحة في المناطق النائية المتضررة من موجة البرد. في إطار عملية رعاية.

وخلص الاجتماع الى أهمية التدخلات الاستباقية لمواجهة كل هذه المخاطر ، وحماية الساكنة والممتلكات، وضرورة التنسيق والتواصل بين كافة المتدخلين، وتحسيس الساكنة المحلية ومستعملي الطريق باهمية الحيطة والحذر في مثل هذه الظروف، والتصدي لبعض السلوكات الفردية الناجمة عن سوء تقدير للمخاطر.
هذا ، مع العمل على توفير بنك المعلومات على المستوى الإقليمي لكل النقط السوداء والعمليات الاستعجالية المقترحة ، مع تعبئة الموارد البشرية واللوجستيكة ووضعهما في حالة الاستعداد، مع أهمية الإسراع في إنجاز بعض المشاريع القطاعية المرتبطة بالحماية من الفيضانات ، خصوصا بعض السدود التلية بالمنطقة الجبلية والتي ستساهم بشكل كبير في حماية عدد من جماعات الإقليم.

التعليقات مغلقة.