هام.. Devoxx morocco تشجع 2000 مبتكرة داخل وخارج الوطن…

آش واقع / عزالدين السطوري

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،

DevoxxMorocco2019 ” تنظم دورتها الثامنة بأكادير من 12 إلى 14 نونبر2019 

يشكل DevoxxMorocco موعدا سنويا للمطورين العالميين والمقاولين وصناع القرار المرموقين في عالم تكنولوجيا المعلوميات في المغرب.

فبعد نسخة 2018 الاستثنائية التي احتضنتها مدينة مراكش، ستقام  الدورة الثامنة هذا العام بأكادير ،  إذ تعتبر لحظة قوية للمنظومة الرقمية بالمغرب.

ويتميز برنامج هذا الحدث، بحضور أكثر من 2000 مشارك من 50 جنسية، و200 مقاولة ومقاولة ناشئة مبتكرة، وتنظيم 200 ندوة وورشة عمل. كما يستضيف DevoxxMorocco أبطال الترميز والبرمجة الدوليين، بالإضافة إلى نخبة من الشركاء الوطنيين والدوليين.

تأسست DevoxxMorocco من قبل شركة xHub، التي أنشأها بدر الهواري، مقاول في مجال التكنولوجيا ومحاضر دولي، وهي ملتقى للمطورين ومن أجل المطورين. في نسخة 2018، استقبل المؤتمر 2000 مشارك و150 من الخبراء والمحاضرين رفيعي المستوى. وكدليل على جاذبيته، يجمع هذا الموعد شركاء تاريخيين وثقوا بـ xHub وراهنوا على مواكبة لقاء مبتكر وطموح.

بعد سنوات عدة من النجاح، ستنخرط هذه النسخة الثامنة من DevoxxMorocco في حركية جديدة، بانتقالها الى  مدينة جديدة واختيارها لمواضيع جديدة . كما تعتمد هذه  النسخة  على دعم وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد  الأخضر الرقمي وشركاء جهويين مرموقين مثل المجلس الجهوي سوس ماسة، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات سوس ماسة. وسيعزز دعم هذه المؤسسات الجهود المبذولة في إطار مخطط التسريع الصناعي 2014-2020 الرامي إلى تشجيع القطاعات الناشئة الجديدة، مع التوجه إلى الشباب المغربي، المحدث للثروة الوطنية في المستقبل.

في هذا السياق صرح السيد إبراهيم حافيدي، رئيس المجلس الجهوي لسوس ماسة قائلا: “إن استضافة حدث مرموق مثل DevoxxMorocco، يعتبر فرصة كبيرة لمدينة أكادير والجهة ككل ، لأن التكنولوجيا الرقمية هي إحدى الركائز الأساسية لجاذبية المقاولات المغربية وقدرتها التنافسية. لذلك نحن فخورون بالمساهمة في تعزيز دور التكنولوجيات الجديدة في تطوير جهتنا والمغرب ككل”.

 من جانبه  ، قال السيد كريم أشنكلي، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة : “يسرنا أن يحط حدثً مثل DevoxxMorocco الرحال بأكادير، في جهة تتوفر على إمكانات حقيقية في المجال الرقمي أبرزها مدينة الابتكار التي تم افتتاحها مؤخرًا و وحاضنة المقاولات TECHNOPARK سوس ماسة، التي ستفتتح أبوابها في غضون سنة 2020” .

بدوره قال السيد بدر الهواري، بطل العالم المغربي (Java Champion) الوحيد منذ عام 2016″ أنا فخور بكل الجهود التي بذلتها xHub وشركاؤنا لجعل DevoxxMorocco حدثًا لا محيد عنه في المغرب. إنه ليس مجرد مؤتمر حول التكنولوجيات الجديدة، بل ملتقى يجمع بين الشغوفين والذين يحفزهم الفضول والاستكشاف، مما يسمح للذين يتطورون في مختلف القطاعات بالالتقاء حول المواضيع الرائعة والحاملة لإمكانات حقيقية للشباب في المغرب”.

وغلى غرار الدورات السابقة ، ستسلط تظاهرة  2019DevoxxMorocco الضوء على دور المطورين وتحديات الثورة الرقمية، من خلال لقاءات حول مواضيع مختلفة: الحوسبة السحابة، البيانات الكبيرة،DevOps ، المحمول، إنترنت الأشياء، الذكاء الاصطناعي والبلوكتشين، في إطار تحديات الروبوتات، وريادة الأعمال، والابتكار أو الإبداع.

يذكر أن المغرب هو البلد الوحيد في إفريقيا والشرق الأوسط الذي يستضيف مؤتمر Devoxx ، أكبر مؤتمر مخصص للمطورين في العالم.

التعليقات مغلقة.