السيدة نزهة بوشارب تعقد جلسات عمل مع هيئات مهنية ذات صلة بالقطاع

اش. واقع. قرنوف محفوظ

واصلت السيدة نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، إجراء سلسلة لقاءات مع الهيئات المهنية ذات الصلة بقطاع الإسكان، في إطار مقاربة جديدة ترمي إلى تدعيم العمل التشاركي وضمان الالتقائية بين كافة المتدخلين.
في هذا الإطار، عقدت السيدة بوشارب، يوم الجمعة فاتح نونبر 2019 بمقر الوزارة، جلسة عمل مع ممثلي الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين.
وخلال هذا اللقاء ذكرت السيدة نزهة بوشارب ب”أهمية الولوج إلى السكن كشرط أساسي لتحسين ظروف عيش الأسر وفي تحقيق تنمية الإنسان وترسيخ التماسك الاجتماعي”. كما أكدت السيدة الوزيرة على ضرورة” تدعيم المقاربة التشاركية والتشاورية في رسم السياسات العمومية في مجال الإسكان، التي انخرطت فيها الحكومة”.
كما تمت أثناء جلسة العمل إثارة عدد من الإشكاليات المرتبطة بجودة وعرض السكن، وبحث سبل تجاوز هذه الإشكاليات، في إطار شراكة و منظومة بيئية منتجة، بما يرسخ أهمية إسهام القطاع الخاص في الاستثمار وتطوير مستوى عيش الأسر.
من جانبه، قال السيد كامل توفيق، رئيس الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين ” نؤمن بقوة أن قطاع الإسكان يعتبر من رافعات النموذج التنموي الاقتصادي الجديد، لذلك نحن مطالبون بالاشتغال سوية مع الوزارة، يدا في يد من أجل التقدم إلى الأمام”.
وأوضح السيد توفيق أن المقترحات تهم مآل السكن الاجتماعي بعد سنة 2020، وتمويل المستفيدين والطبقة المتوسطة.
هذا وقد خلص هذا اللقاء إلى تأكيد كلا الطرفين التزامهما بالبحث عن تدابير مبتكرة مستقبلا في إطار التعاون البناء.
كما استقبلت السيدة الوزيرة في اليوم نفسه، السيد نبيل بنعزوز، رئيس الفيدرالية المغربية للاستشارة والهندسة، الذي كان مرفوقا بعدد من أعضاء مكتب الفيدرالية.
وقد كان هذا اللقاء مناسبة لاستعراض السيد بنعزوز حصيلة نشاط الفيدرالية المغربية للاستشارة والهندسة في ما يتعلق بالحكامة المعتمدة وبتنظيم وتأطير المهنة وكذا إسهامها في الأوراش المؤسساتية و التنظيمية التي أطلقتها الوزارة في إطار الشراكة التي تجمع الجانبين ، إضافة إلى تحديد الإكراهات التي يجب تخطيها.
وأكد السيد بنعزوز أن ” هذا اللقاء يندرج في إطار مسار استمرارية إيجابي، وأتمنى أن نحقق، تحت إشراف السيدة الوزيرة ، ما نتوخاه لبلادنا ولمهنتنا ولمشاريعنا”.
في ختام هذا اللقاء، جددت السيدة الوزيرة التزام الوزارة بدعم التنظيم الذاتي لمهنة الاستشارة والهندسة ، مشددة على أهمية التشاور والتعاون بين الوزارة والفيدرالية في كل مشاريع القطاع، مبرزة أهمية الدور الذي يمكن أن تضطلع به الفيدرالية في مواكبة الوزارة في مسار تحديد خارطة طريق جديدة تحقق بلوغ الأهداف الاستراتيجية للقطاع .
يذكر هذين اللقاءين الذين تما بحضور كل من الكاتبين العامين للوزارة، يندرجان في إطار الحوار المتواصل بين الوزارة ومهنيي قطاع السكن والبناء، وستليهما لقاءات أخرى مع باقي الفيدراليات والهيئات المهنية.

التعليقات مغلقة.