مشاريع منجزة وأخرى في طور الإنجاز تشهدها العيون بمناسبة المسيرة الخضراء

معاذ بنعزيز :أش واقع /العيون-متابعة

أعطى والي جهة العيون-الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، بحضور منتخبي الجهة، بالإضافة  لشخصيات مدنية وعسكرية، انطلاقة أشغال تهيئة مدينة الوفاق لتشمل حي الوحدة الشطر الأول والثاني، وتجزئة الأمل 1 و 2 و 3، بالإضافة إلى تجزئة الوفاق.

وعبأ المشروع الذي يستهدف 1500 مسكن، أي 34 ألف و220 وحدة سكنية، وما مجموعه 137 ألف نسمة، غلافا ماليا قدر ب 260 مليون درهم.

هذاالمشروع  يعد ثمرة شراكة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وولاية العيون-الساقية الحمراء، والجماعة الترابية العيون، بالإضافة إلى شركة العمران/الجنوب، تحسين ظروف عيش الساكنة والرفع من مستوى البنية التحتية الأساس كما يتوخى ذات المشروع الذي يهدف إلى تكسية الطرق بالمغلف الحام وإعادة تأهيل شبكة الإنارة العمومية، فضلا عن إعادة تأهيل شبكة الماء والصرف الصحي، تعزيز مؤشرات التنمية البشرية وتحسين الخدمات وتعزيز سلامة الساكنة، وكذا الرفع من مستوى الحركية وتنشيط الفضاءات العمومية.

وبمدينة 25 مارس، أعطى عامل إقليم العيون أيضا انطلاقة أشغال مشروع إعادة هيكلة شبكة الإنارة العمومية بغلاف مالي قدر في 7.67 مليون درهم، في مدة إنجاز تمتد لـ8 أشهر، والذي يستهدف 4850 وحدة سكنية، أي ما يناهز 19 ألف و 400 نسمة.

ويروم المشروع الذي يعد نتاج شراكة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وولاية جهة العيون-الساقية الحمراء، والجماعة الترابية للعيون، وشركة العمران-الجنوب، إعادة تأهيل وتقوية شبكات الإنارة العمومية والمساهمة في التنمية المستدامة وفي النجاعة الطاقية، بالإضافة إلى تعزيز مؤشرات التنمية البشرية وجودة الحياة بحي الوفاق.

وبمستشفى مولاي  الحسن بالمهدي، دشن عامل إقليم العيون ثلاث قاعات للتعقيم، وهي  ثمرة شراكة بين ولاية جهة العيون الساقية الحمراء والمديرية الجهوية للصحة وشركة الضحى، بغلاف مالي قدرت أشغاله في 775 ألف و 731 درهم، فيما عبأت تجهيزاته الطبية 12 مليون و 500 ألف درهم.

كما  جرت توسعة مصلحة طب الأطفال، الذي تعد نتاج شراكة وتعاون بين وزارة الصحة وشركة فوسبوكراع المكتب الشريف للفوسفاط، بالإضافة إلى ولاية الجهة والمديرية الجهوية للصحة، بغلاف مالي قدرت أشغاله في 456 ألف درهم، فيما بلغت كلفة تجهيزاته الطبية 600 ألف درهم.

كما قام والي الجهة  رفقة الوفد المرافق له بزيارة لورش ورش تهيئة القطب الاقتصادي بالعيون السفلى الذي يتضمن بناء فضاء لباعة القرب، وتوسعة وتهيئة السوق، بالإضافة إلى تهيئة المحطة الطرقية.

وبحي القوات المساعدة، قام السيد بكرات بزيارة  ورش بناء مراكز اجتماعية تتمثل في ناد نسوي ودار للشباب وناد ترفيهي للمتقاعدين،بالإضافة لورش بناء مراكز اجتماعية بمحج محمد السادس، وتهم فضاء صحة الشباب وناديا نسويا ودارا للشباب، والتي تبلغ مدة إنجازها 12 شهرا.

كما دشن نافورتي شارع حبوها وشارع البحرية، بالإضافة إلى حديقة تل الطيور التي تضم بمعمارها المتفرد، حديقة وشلالات، بالإضافة إلى فصائل نادرة من الطيور من قبيل ببغاء الأمازون واليمام.

وبالحي الحسني زار الوالي والوفد المرافق، ورش بناء مركب سوسيو-رياضي يضم بالإضافة إلى ملاعب رياضية، مركزا لأطفال القمر.

التعليقات مغلقة.