تارودانت .. افتتاح فعاليات المعرض الإقليمي الأول للكتاب والقراءة
M5znUpload

تارودانت .. افتتاح فعاليات المعرض الإقليمي الأول للكتاب والقراءة

/ نشر في 29 نوفمبر 2019 - 10:46 م

الترناوي عبد المجيد

افتتحت، مساء اليوم الجمعة 29 نونبر الجاري، بمدينة تارودانت، فعاليات المعرض الإقليمي الأول للكتاب والقراءة، تحت شعار: “كتاب قرأته… وطن أنرته”، وذلك بمشاركة أكثر من 32 عارضا من دور نشر ومؤسسات ثقافية مغربية وكتبيين محليين وجهويين ووطنيين، لعرض آخر و جديد إصدارتهم.

الافتتاح تميز بزيارة مختلف أروقة المعرض الذي تم بمشاركة عدد من دور النشر والتوزيع الوطنية إلى جانب أروقة لإصدارات ومنشورات عدة قطاعات حكومية وغير حكومية وكتبيين على الصعيد المحلي وجمعيات ثقافية.

وتحمل هذه الدورة من المعرض، الذي أشرف على افتتاحه عامل إقليم تارودانت، الحسين أمزال، بحضور ممثل عن مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات بوزارة الثقافة والشباب والرياضة -قطاع الثقافة- والمدير الجهوي للثقافة، وعدد من المنتخبين والمسؤولين ورؤساء المصالح الداخلية والخارجية، اسم العلامة سيدي محمد المختار السوسي، حيث ستتواصل فعالياتها إلى غاية5 دجنبر 2019.

وتنظم المديرية الإقليمية للثقافة بتارودانت هذه الدورة من المعرض بشراكة مع جماعة تارودانت، وبتعاون مع المجلس الإقليمي، وعمالة تارودانت والمديرية الإقليمية للتربية والتكوين، وبدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، وبتعاون مع عدد من الجمعيات المحلية.

وتعرف هذه التظاهرة الاحتفاء بمجموعة من رواد الثقافة والفن الذين ينحدرون من المنطقة، اعترافا بما قدموه للساحة الفكرية والأدبية والفنية من إبداعات، لاسيما لما للكاتب والكتاب من دور في حفظ الثقافة والتراث المغربي والكوني، مع انفتاح البرنامج على مجمل الكتابات الفكرية والنقدية والإبداعية المغربية في شتى التخصصات، من خلال توقيع و تقديم الإصدارات الجديدة في هذه الحقول، فضلا عن عقد ندوات فكرية ولقاءات أدبية.

وتقديرا لنخب المدينة التي أسهمت في الإشعاع الثقافي والفني، تم تكريم الأستاذين: أحمد سلوان وأحمد بزيد الكنساني.