تارودانت: لقاء حول تعميم الشباك الرقمي الوحيد لرخص التعمير والرخص الاقتصادية
M5znUpload

تارودانت: لقاء حول تعميم الشباك الرقمي الوحيد لرخص التعمير والرخص الاقتصادية

/ نشر في 23 ديسمبر 2019 - 7:46 م

الترناوي عبد المجيد / تارودانت

احتضنت قاعة المبارة الوطنية للتنمية البشرية، بمدينة تارودانت، صباح اليوم الأثنين 23 دجنبر 2019، لقاء خصص لتقديم ورش تعميم الشباك الرقمي الوحيد لرخص التعمير والرخص الاقتصادية (رخص.ما) الذي يعد نموذجا لتوظيف التكنولوجيات الحديثة في تسهيل حصول المواطن والمقاولة على الخدمات في أقرب الآجال.

وقد افتتح عامل إقليم تارودانت، الحسين أمزال، هذا اللقاء بكلمة، ذكر فيها أنه يتمحور حول برنامج التحول الرقمي بالجماعات الترابية ورقمنة منح الرخص للمواطنين والمقاولات والذي تباشره وزارة الداخلية مع مجموعة من الأطراف على مستوى القطاعات الوزارية الأخرى.

وأضاف أن هذه التطويرات التقنية والتنظيمية تهدف بشكل أساسي إلى دفع علاقة الإدارة بالمواطن والمقاولة إلى الأحسن عبر تجويد الخدمات المقدمة.

ونوه جميع المتداخلين بهذه التجربة الهامة التي تسهل المساطر والولوج للخدمات بالنسبة للمواطنين والمقاولات، داعية إلى إضفاء الطابع الالزامي على هذا الورش من أجل تعزيز آليات الحكامة على مستوى الشفافية وتقليص الاختلالات التي تعرفها الإدارة.

وتروم هذه المنصة توفير تدبير إلكتروني سلس وشفاف للمساطر الإدارية يتفاعل من خلاله كافة المتدخلين، بدءا من المرتفق الذي يقوم بإيداع الطلب إلى غاية إمضاء الرخصة رقميا من طرف رئيس الجماعة المعنية ووضعها رهن إشارة طالبها في الفضاء المخصص له داخل المنصة، مرورا بتوفير كافة الإمكانيات التقنية لأعضاء اللجان من أجل دراسة الملفات رقميا وتدوين ملاحظاتهم وإمضاءها إلكترونيا. كما يعد هذا الورش رافعة لتبسيط ورقمنه المساطر، وذلك بغية تحسين الخدمات المقدمة للمواطن والمقاولة.

اللقاء عرف حضور عامل عمالةإقليم تارودانت، الحسين أمزال، والكاتب العام للعمالة، عبد الحفيظ بغدادي، ورئيس مجلس إقليم تارودانت، أحمد أونجار بلكرموس، بالإضافة إلى رجال السلطة ورؤساء المصالح الخارجية وممثلي الجماعات الترابية بإقليم تارودانت.