العيون :تحتضن منتدى الإستثمار المغربي الصيني "التفاصيل"
M5znUpload
M5znUpload

العيون :تحتضن منتدى الإستثمار المغربي الصيني “التفاصيل”

/ نشر في 26 ديسمبر 2019 - 3:23 م

معاذ بنعزيز:أش واقع / العيون

M5znUpload

 إحتضنت مدينة العيون منتدى الاستثمار المغربي الصيني بحضور الوفد الرسمي ورجال الاعمال مغاربة وثلة من نظرائهم الصينيين بالإضافة لممثلي للأمة بالجهة ، وفي كلمة وجهها رئيس الجهة “سيدي حمدي ولد الرشيد” تلاها على مسامع الحضور “حسن عسوس ” بصفته نائب الرئيس ان الجهة يؤهلها الى التقارب الاقتصادي الآسيوي الإفريقي وان المنتدى هو انفتاح على الشركاء الأجانب وتقوية تنافسية اقتصادية مهمة بالجهة”.

مضيفا  للجهة مميزات متنوعة تساهم في العملية التنموية ولتقوية الجاذبية الاقتصادية فبعد عقد شراكة مع غرفة التجارة الفرنسية واليوم جاء حضور دولة الصين لتشجيع التقارب الاقتصادي وجسر النمو خاصة في مجال الطاقة المتجددة.

كما ان المنتدى سيمكن الوفد الصيني من الاطلاع على فرص الشغل، وخطوة هامة لتنمية اقتصادية شاملة

وفي كلمة له أعطى  الكاتب العام للولاية لمحة عن الجهة و موقعها الجغرافي المتميز ومؤهلاتها، مؤكدا بأن النمودج التنموي الذي أعطى إنطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي سيعطي دفعة قوية لتكريس التنمية بالجهة وتقوية البنية التحتية الواعدة.

 رئيس الوفد الصيني لم يفته التنويه بالمجهودات التي تقوم بها المملكة في مجال إنعاش الإستثمار والبحث عن شركاء جدد كما اليوم الصين في ضيافة العيون.

 كما نوه رئيس لوفد الصيني  “زهونݣ جيانهو “بقرار الغاء التأشيرة بين الصين والمغرب والذي سيساهم لامحاله في تقوية  الاستثمار بين الدولتين وكذا رغبتهم الأكيدة في الاستثمار بالعيون .

كما كشف خلال كلمته على أنه وخلال السنة المقبلة سيتم فتح خمسة عشر خطا جويا بين بيكين والدار البيضاء وان المغرب،  اصبح وجهة للاستثمار العالمي، لكونه أول بلد مستقرا سياسيا.

جدير بالذكر أن الوفد الصيني سيختتم زيارته للعيون بزياته   لعدد من المنشأت الاقتصادية والتنمية  كميناء العيون ومحطة تحلية مياه البحر ومعمل تصدير الفوسفاط.