“مطيع” تحصين المكتسبات الإجتماعية واجب ورهان مستقبلي للمجلس

أش واقع / عبدالغني أيت أحمد / أشتوكة ايت باها

شكلت الدورة العادية للمجلس الإقليمي المنعقدة صباح اليوم الاتنين والتي ترأسها محمد مطيع رئيس المجلس وحضرها الكاتب العام للعمالة بدر بوسيف، شكلت مناسبة للتنويه بتجربة الاقليم في خلق وتطوير منظومة الدعم الاجتماعي لعدد من الفئات الهشة بالإقليم. واستعداد مختلف مكونات المجلس لتحصين هذه المكتسبات بشراكة مع السلطات الإقليمية وعدد من المتدخلين.
الى ذلك تم استعراض التجربة التي حققها الإقليم في مجال العناية بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الاداء التربوي والتاطيري المتميز لعدد من المراكز ، والتي مكنت من اعادة الامل لهذه الشريحة الاجتماعية الهشة وادماجها بشكل سلس في محيطها الاجتماعي، وهي تجربة تعتبر محصلة شراكة استراتيجية بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي وعدد من المتدخلين، ومنفتحة على امكانيات التطوير من خلال احدات وتجهيز مراكز بجماعات اخرى في اطار تقريب هذه الخدمة الاجتماعية من الفئات المستهدفة.
كما تم التأكيد على أهمية تنويع هذه المقاربة لتشمل قطاعات الطفولة والنساء في وضعية صعبة ، وهي تجربة تحتاج إلى خلق هياكل للاشراف والتدبير، والتفكير في صيغ الشراكة الممكنة لتنزيل هذه البنيات والأجهزة على مستوى الواقع ، وبالتالي إضافة مكون جديد للمنظومة الاجتماعية بالإقليم.
هذه الدورة كانت مناسبة ايضا للوقوف على واقع الفعل الثقافي بالإقليم ، واعتبار العرض المقدم في هذا القطاع لايرقى لانتظارات ساكنة الإقليم، ولاينسجم مع غنى المكونات الثقافية المادية والامادية للاقليم باعتباره مجالا جغرافيا وبشريا ضاربا بجدوره في أعماق التاريخ، ويحتاج الى الانصاف في هذا الاطار من خلال خلق مديرية اقليمية تعنى بتطوير الشان الثقافي بالإقليم، ومخاطب مع الجماعات الترابية والنسيج الجمعوي والإدارات الاخرى لانجاز برامج وشراكات قطاعية.
الدورة كانت مناسبة للدراسة والمصادقة على اتفاقيات شراكة لانجاز مشروعي تبليط مسالك طرقية بين المجلس الإقليمي وجماعتي تنالت وتسكدلت واتفاقيات لخلق انشطة مدرة للدخل في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمصادقة على اتفاقيات شراكة بين المجلس الإقليمي وجمعية المجلس الإقليمي للسياحة من اجل تنفيذ مشروع السياحة الإيكولوجية بالمناطق القروية بالإقليم، وتعيين تلاث ممثلين للمجلس الإقليمي في عدد من القطاعات، بالإضافة إلى الدراسة والمصادقة على تحويل اعتمادات من ميزانية التجهيز.

التعليقات مغلقة.