ادريس الشنتوف يكتب: هذا هو حزبكم أيها البرجوازيون الشباب
M5znUpload

ادريس الشنتوف يكتب: هذا هو حزبكم أيها البرجوازيون الشباب

/ نشر في 1 فبراير 2020 - 12:05 م

آش واقع / رأي

ادريس الشنتوف يكتب: هذا هو حزبكم أيها البرجوازيون الشباب

الأحزاب السياسية نوعان، الأول: يولد من رحم الشعب بعد مخاض عسير ونضال طويل وتضحيات جسام، فتكون الولادة طبيعية والنمو عاديا والتطور مرحليا. أما الثاني: فيصُنع في مختبر الإدارة صنعا ويخُصب عبر الأنبوب المخزني خارج رحم الشعب تخصيبا، ويحظى بالتتبع و”الدوباج” والعناية المبالغ فيها، فتكون ولادته قيصرية وتطوره استثنائيا.
يمكن توصيف هذا النوع من الأحزاب ب “أحزاب الأنابيب” التي تساعدها الإدارة على الولادة نظرا لضعف “حيواناتها السياسية” على بلوغ مرحلة “التخصيب السياسي”.
ولا يخفى أن هذه التجربة بدأت في المغرب منذ سنة 1963 وكان مآلها الفشل. ولأن فشل التجربة المخبرية يدفع “المجرب” إلى إعادتها والعمل على تحسين شروط نجاحها، لجأت الإدارة مباشرة بعد الانتخابات التشريعية لسنة 1977 إلى تخصيب عشرات النواب المستقلين وزرعهم في رحم اصطناعي وتتبعهم بالأدوية والمنشطات… لتكون الولادة في “مصحة المخزن” لحزبكم الإداري الذي ترأسه صهر الملك الراحل “عصمان” وظل مستبدا بقيادته مدة ثلاثة عقود من الزمن إلى حدود ماي من سنة 2007 حيث وهنت قدرته على التسيير لأنه بلغ من الكبر عتيا، فتم تنصيب “المنصوري” الذي سرعان ما تمت الإطاحة به في 2010 ليعوضه “صلاح” الذي طُلب منه تقديم استقالته مباشرة بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة، واستئجار حيوان سياسي “عزيز” كان ضمن تشكيلة “حبات القمح” (السنبلة) وأعلن تطليق السياسة محتفظا بالوزارة قبل أن يأتي من المطار عبر الجرار إلى رئاسة الحمام ودمج الحصان!
هذا هو حزبكم أيها البرجوازيون الشباب فلا تقارنوا تاريخكم بتاريخ حزب وطني ولد من رحم الشعب.