وزير التعليم يتهرب من الحوار مع التنسيقية الوطنية لطلبة الطب .

أش واقع | حمزة بلكبير

فوجئ ممثلوا طلبة كليات الطب بالمغرب بغياب وزير التعليم العالي أمس الجمعة ، و ذلك رغم أنه كان من المقرر ان يستقبلهم اليوم ذاته لمناقشة بعض النقاط المطلبية ، و يأتي هذا تزامنا مع دخول الأطباء الداخليين و المقيمين في إضراب مفتوح ، يذكر أن هذا الأسبوع عرف اجتماعات مرطونية بين الوزير وممثلي الطلبة دام أحدهم أكتر من 9 ساعات ، في ذات السياق تدخل المقاطعة الشاملة التي إطلقها طلاب كليات الطب و الصيدلة شهرها التاني ، فيما تفيد أنباء باحتمال دخول كل من طلبة التمريض و الصيدلة خط الإحتجاج .
يذكر أن كليات الطب بالمغرب عرفت دخولا جامعيا ساخنا حيت شهدت حراكا مكتفا فيما بات يعرف بثورة السماعة الطبية ، حيت يطالب الطلبة بتحسين ظروف اشتغالهم و إسقاط مسودة قانون الخدمة الصحية الإجباري و الذي يعتبرونه قرارا ترقيعيا و غير قادر على حل المشاكل التي يتخبط فيها القطاع .
مع العلم أن رفض قانون الخدمة الاجبارية لم يعد حكرا على طلبة الطب بل إن عدة تنظيمات نقابية أبانت عن رفضها القاطع لهدا المشروع لكونه يخدم مصالح القطاع الخاص على حساب القطاع العمومي ما سيؤثر سلبا على صحة المواطن .
في ظل استمرار مسلسل شد الحبل و نهج الحكومة سياسة التماطل تجاه الحركات الاحتجاجية، و عجزها عن ايجاد حلول جدرية للنهوض بقطاع الصحة ، يبقى المواطن المغربي برز المتضررين .

التعليقات مغلقة.